اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هكذا بدأت حكاية مسابقة ملكة جمال العالم

سوزانا دوجيم
إشواريا راي
كرستين كيكي
أزرا أكن
ميغان يونغ
7 صور

تستقطب مسابقة ملكة جمال العالم، العديد من النساء الجميلات من جميع أنحاء المعمورة، وتعتبر من أقدم المسابقات على مستوى العالم؛ فتاريخ أول واحدة يعود لسنة 1951، بواسطة وكيل دعاية بريطاني يدعى (إريك مورلي)، الذي لم يتخيل يومًا أن تستمر تلك المسابقة وتصبح حدثًا سنويًا له جمهوره الخاص.

البداية
أقيم أول حفل لتتويج ملكة جمال العالم في عام 1951، في قاعة حفلات (ليسيوم) في لندن، وتحديدًا في يوم 29 يوليو 1951؛ حيث تم اختيار السويدية (كرستين كيكى هاكانسون) من بين 26 متسابقة من مختلف أنحاء العالم.

إيرك مورلي
بدأت فكرة مسابقة ملكة جمال العالم من قِبل إيرك مورلي، الذي بدأ مسيرته في صناعة الترفيه عام 1946، وأسس أكبر مجموعة للترفيه في المملكة المتحدة، ثم نظم مسابقة ملكة الجمال كوسيلة ترويجية لتلك المجموعة، وكان يتبرع بأرباح المسابقة للجمعيات الخيرية، على أن تظل الأمور كذلك، ولكن عندما أُطلقت مسابقة ملكة جمال الكون في الولايات المتحدة، استفز ذلك مورلي وأقنع رؤساءه بالاستمرار في إقامة المسابقات، وتحولت مسابقة مورلي لملكة جمال العالم، إلى حدث سنوي يقام كل عام في شهر نوفمبر.
تزوج إريك من جوليا مورلي في عام 1960، بعد لقائها في قاعة الرقص، ثم تولت هي الدور اليومي لملكة جمال العالم، وبعد وفاة مورلي في عام 2000 أصبحت رئيسة للمسابقة.

تعثر المسابقة
كانت مسابقة ملكة جمال العالم تتعثر بشكل منتظم بسبب المظاهرات ضدها من قبل الجمهور، ومع ذلك في عام 1998 استقطبت المسابقة 2,5 مليار مشاهدة في 155 دولة، وبدأت القناة الخامسة البريطانية بتغطيتها مرة أخرى في بريطانيا، بعد أن أُسقطت من التليفزيون البريطاني عام 1988.

أشهر وأجمل ملكات الجمال في العالم
• سوزانا دويجم، فنزويلا 1955.
وتُعد سوزانا أول ملكة جمال من فنزويلا، وبفضل هذا اللقب تمكنت من احتراف مهنة العمل كمقدمة برامج تليفزيونية.
• بينيلوبي كولن، جنوب أفريقيا 1958.
وهي أول فائزة من جنوب أفريقيا بمسابقة ملكة جمال العالم، وقد سُمي نوع من الورد تيمنًا بها، روزا بيني كولن.
• إيشواريا راي، الهند 1949.
وهي ممثلة شهيرة ونجمة بوليود، كما أنها عارضة وسفيرة جمال لوريال، وفي عام 2007 تزوجت من النجم أبهيشيك باتشان، ابن الممثل الشهير أميتاب باتشان.
• آن سيدنى، من بريطانيا 1964.
وتعد الأشهر في ذلك الوقت؛ لأنها حين فازت لم تنشغل بالعمل المجتمعي وإنما انشغلت بالأضواء، ودخلت مجال التمثيل بأكثر من عمل كان أبرزهم دورها بفيلم جيمس بوند.
• شتراوس (جنوب أفريقيا) 2014.
وتعد ثالث مرشحة من جنوب أفريقيا تفوز بلقب ملكة جمال العالم، وكانت قد أبدت اهتمامًا بعرض الأزياء في سن مبكر، ومن هواياتها لعب الجولف والعزف على الجيتار.
• ميغان يونغ، الفيليبين 2013.
ممثلة، عارضة، ومقدمة تليفزيونية، وهي المرشحة الأولى من الفيليبين للفوز بلقب ملكة جمال العالم، ولدت في الولايات المتحدة الأمريكية من عائلة مختلطة؛ فقد كان والدها أمريكيًا ووالدتها فليبينية.
• أزرا أكن، تركيا 2002.
عارضة شهيرة، وممثلة، وراقصة، وفائزة في البرامج التليفزيونية، النسخة التركية من برنامج الرقص مع النجوم، تتحدث التركية والهولندية والإنكليزية.