أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

حالة نادرة في السعودية... امرأة تلد طفلاً يحمل جنين!

صورة من الحالة

استغربت طبيبة ولادةٍ من انتفاخ بطن جنينٍ دون أي أعراضٍ، لتكتشف بعد فحصه جيداً أن حالته نادرة جداً، وتحدث مرة بين كل 500 ألف حالة ولادة في العالم!


وفي التفاصيل، تمكَّنت الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة السعودية، ممثَّلة في إدارة مستشفيات القوات المسلحة بمنطقة الطائف، من إجراء عمليةٍ لحالة ولادة طبيعية نادرة، وهي ولادة جنين يحمل داخله جنيناً آخر. وهذه الحالة عبارةٌ عن عيب خلقي، يجعل كتلة الأنسجة تبدأ من جنين طبيعي، وتصبح مغلفة داخل الجنين الآخر في وقت مبكر أثناء فترة الحمل، ويصبح الجنين الموجود في الداخل غير مكتمل النمو، ولا يعيش في الغالب.


وأوضح اللواء الطبيب حامد بن علي الغامدي، مدير إدارة مستشفيات القوات المسلحة في منطقة الطائف، تفاصيل الحالة الطبية قائلاً: بعد وصول السيدة إلى مستشفى الأمير منصور العسكري لطب المجتمع في الطائف، والكشف عليها صحياً، اتضح أن جنينها يعاني من انتفاخ في البطن دون أي أسباب أو أعراض، فجرى تحويلها إلى مستشفى القوات المسلحة في الهدا، وبعد إجراء الكشف السريري تبين وجود ورم داخل بطن الجنين، وتحديداً في المنطقة العليا، وبإجراء الأشعة التلفزيونية والأشعة المقطعية على الحالة، تبين وجود هيكل عظمي لطفل صغير جداً داخل بطنه، فتم إجراء عملية جراحية في اليوم التالي من اكتشاف الحالة النادرة، واستغرق إخراج الجنين من داخل المولود ثلاث ساعات، وتبين أن جسمه يتكوَّن من اليدين ومنطقة الصدر والبطن والرأس، لكن بصورة غير مكتملة النمو، فأُرسِلَ إلى المختبر، ثم تم تحويله إلى العناية المركزة.


وأضاف اللواء الغامدي، أن مستشفيات القوات المسلحة جاهزة لاستقبال مثل هذه الحالة والتعامل معها بشكل محترف لما تمتلكه من كوادر طبية ماهرة وجراحين على أعلى مستوى من الخبرة قادرين على إجراء مثل هذه العمليات النادرة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X