طهاة وأطباق عالمية في "الشارقة الدولي للكتاب 2018"

Jane Devonshire credit Mike Cooper.jpg
جين ديفونشير
Ranveer Brar.jpg
رانفير برار
Maryam Sinaee.jpg
مريم سيناي
Dyna El Deif.jpg
دينا الضيف
Badya Khairldein.JPG
بادية خير الدين
Hassan M'Souli.jpg
حسن مسولي
Ancy Photograph.jpg
أنسي ماثيو بالا
Michele.jpg
ميشيل سلهب
Shipra Khanna.jpg
شيبرا خانا
Lee Holmes.jpg
لي هولمز
Nik Sharma.jpg
نيك شارما
Lathika George.jpg
لاثيكا جورج،
Yasmine Nazmy.jpg
ياسمين نظمي
Kevin-Dundon.jpg
كيفن دندون
Jane Devonshire credit Mike Cooper.jpg
Ranveer Brar.jpg
Maryam Sinaee.jpg
Dyna El Deif.jpg
Badya Khairldein.JPG
Hassan M'Souli.jpg
Ancy Photograph.jpg
Michele.jpg
Shipra Khanna.jpg
Lee Holmes.jpg
Nik Sharma.jpg
Lathika George.jpg
Yasmine Nazmy.jpg
Kevin-Dundon.jpg
14 صور
يستضيف معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ37، الذي يقام خلال الفترة الممتدة من 31 اكتوبر حتى 10نوفمبر المقبل، بمركز إكسبو الشارقة، نخبة من أشهر الطهاة على مستوى العالم، القادمين من المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا، وفرنسا، والهند، واليابان، والمغرب، ومصر، ولبنان، وغيرها من الدول.

وسيحظى الجمهور في فعاليات ركن الطهي، بفرصة الالتقاء مع مشاهير الطهاة، ليقدموا لهم مجموعة من وصفاتهم الغنية والمعبرة عن ثقافة بلدانهم، وأنماط أغذيتهم وتاريخها، إلى جانب توقيع إصداراتهم التي تتضمن أشهى الأطباق العالمية.

وتتضمن قائمة الطهاة المشاركين في المهرجان، كل من لي هولمز من استراليا، كيفن دندون من ايرلندا رانفير برار، لاثيكا جورج، وأنسي ماثيو بالا من الهند، ونيك شارما من أمريكا، وحسن مسولي من المغرب، ودينا الضيف من مصر، ومريم سيناي من بريطانيا، وميشيل سلهب من لبنان، وبادية خير الدين من سوريا، وياسمين نظمي من فرنسا، وهروتو أكاما من اليابان.

وتطل الطاهية والمؤلفة ومقدمة البرامج الهندية شيبرا خانا، الفائزة ببرنامج "ماستر شيف الهند 2" و " ستربلس"، على جمهور المعرض لتقدم لهم مجموعة من وصفاتها الخاصة، وقد حصل كتابها، “Sinfully Yours" على جائزة Best Cook Book عام 2017، وكان أول كتاب هندي يحصل على هذه الجائزة.
ويلتقي الجمهور مع خبيرة الطهي لي هولمز من أستراليا، المهتمة بإعداد الأكل الصحي، ألفت العديد من الكتب، أبرزها "طريقة الأكل الصحي".

ومن إيرلندا، يطل الطاهي كيفن دندون، وهو رئيس طهاة ومالك فندق دنبرودي كنتري هاوس، وقد أسسه كيفن وزوجته كاترين "دنبرودي" عام 1997، ويُعد الآن من أفخم وأعرق فنادق إيرلندا، ويدير كيفن مدرسة للطهي بالفندق تحظى باحترام الطبقات الراقية، ونشر خمسة كتب بمجالات الطهي، آخرها "العودة إلى الأساسيات"، وتزامن صدوره مع مسلسله التلفزيوني الذي يحمل الاسم ذاته.

وتمثل الطاهية مريم سيناي من المملكة المتحدة، المطبخ الآسيوي، فهي تعد من أكثر الشغوفين به، وتعلمت الطهي من والدتها وأسرتها، وعملت محللة سياسية وصحفية لسنوات عديدة، وأسست مدونتها عن الوصفات والأطعمة " المزيج الآسيوي" عام 2015.

وتحل ميشيل سلهب، التي اكتسبت خبرة كبيرة في إدارة الضيافة من خلال عقد ندوات ومحاضرات تعنى في هذا الشأن، حيث تنقلت لسنوات عديدة بين باريس ونيويورك وبيروت، وتعمل ميشيل الآن في "مجموعة مندلون" في لبنان، مستشارة للضيافة ومخططة مفاهيم الديكور والغذاء وقوائم الطعام.

أما الطاهية بادية خير الدين من سوريا، فهي مديرة الفعاليات والعمليات في مركز الشيف الدولي بالإمارات، وعضوة في جمعية الذواقة العالمية، ومقدمة فقرات في الإذاعة والتلفزيون فيما يخص الغذاء والطهي، وقد شاركت في العديد من المؤتمرات العالمية للطهاة.

قاد شغف الطاهية المصرية الفرنسية الشابة ياسمين نظمي بالأطعمة المميزة إلى ابتكار الوصفات الصحية الفريدة، التي أسست مطعم “The Vegan Kitchen" عام 2014، وهو أول مطعم نباتي بمصر يقدم الأطعمة اللذيذة الخالية من السكر والغلوتين.
ومن اليابان يحل الشيف هروتو أكاما، ضيفا على المعرض، وهو يعمل رئيساً للطهاة في فندق "أوسكايا هينا نو يو"، ويتمتع بالعضوية الرسمية لجمعية طهاة اليابان، ويشغل منصب مدير الاتحاد الياباني للطهي- فرع أوساكا، ومنصب المدير التنفيذي لنادي كبار الطهاة.

ويشارك في المهرجان الطاهي الهندي رانفير برار، وهو خبير في الطهي ومقدم برامج. أما الطاهية لاثيكا جورج، من مدينة مومباي، وهي من ولاية كيرلا. تتعدد خبراتها وأنشطتها، فهي متخصصة في تصميم المساحات الطبيعية، وفي البستنة، وناشطة في مجال البيئة. وقد اشتهرت بكتاباتها للعديد من الصحف والمجلات الهندية والدولية.
ومن الهند، تطل أنسي ماثيو بالا، مكتشفة بذور" فاكهة جاك" التي قامت بطحنها وإعداد الكعك الخاصة بها من طحينها، قامت "أنسي" بعد ذلك بابتكار أكثر من 150 وصفة "لفاكهة جاك"، ضمنتها في كتابها.

اكتسب الطاهي حسن مسولي من المغرب، شهرة واسعة في مجال الطهي وأصدر باللغة الإنجليزية كتابًا يتضمن العديد من وصفات الطهي المغربي، وبيعت منه آلاف النسخ في أستراليا، وأمريكا، وآسيا، وأوروبا، وأفريقيا.

أما الطاهية المصرية دينا الضيف، التي ولدت في أستراليا، تابعت شغفها بالأطعمة والنكهات المميزة، فأنشأت مدونتها و قناتها على اليوتيوب وأصدرت كتاب "مذاقات من مصر"،
ويعيش خبير طهي والكاتب والمصور نيك شارما في أوكلاند كاليفورنيا، وهو صاحب مدونة " المائدة البنية" التي حازت على العديد من الجوائز في مجالات الطهي من مجلات وهيئات مرموقة وقد حاز على إشادة الرابطة الدولية لمحترفي الطهي.