أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

شاهد «فلفل».. أول روبوت يتم استجوابه في تاريخ البرلمان البريطاني

أول روبوت يتم استجوابه في البرلمان البريطاني
الروبوت خلال استجواب البرلمان البريطاني
طمأن البشر أن الروبوتات لن تحل مكانهم بالمستقبل
من جلسة استجواب الروبوت فلفل
قال بأن البشر يتمتعون بالمهارة الناعمة
الروبوت بيبّر Pepper
الروبوت خلال استجوابه
أجاب على جميع التساؤلات

نحن مقبلون على المجهول، هذا أقل ما يُمكن وصفه عند الحديث عن التقدم الكبير جداً للتكنولوجيا الحديثة التي يشهدها هذا العصر، وعلى وجه التحديد، ما يخص «الذكاء الاصطناعي»، الذي يُظهر وجهاً مُشرقاً للتطور الذي وصل له الإنسان، ووجهاً عابساً ومُظلماً يقبع خلف ذلك الوجه الأول، ويُحذر من أن هذه الـ«روبوتات» وآلات وبرامج الذكاء الاصطناعي، قد تحل مكان البشر في يوم من الأيام، ولكن يظل كل هذا عبارة عن «مخاوف وتأملات» للعديد من متابعي عالم التكنولوجيا، خاصة بعد أن بدأت أفكارهم تصير واقعاً حقيقياً.
ومن هذا الواقع الذي نتحدث عنه، ما تم تداوله في العديد من وسائل الإعلام العالمية، عن قيام السلطات البريطانية، باستجواب أول «روبـوت» في تاريخ البرلمان البريطاني، وقيامه بتقديم شهادة أمام أعضاء البرلمان، بعد أن تم استدعاؤه لتقديم الدليل على مستقبل التكنولوجيا في المجتمع، وهذا الـ«روبوت» الذي دخل التاريخ أطلق عليه اسم «بيبّر Pepper»، أو «فلفل».
وخلال استجواب أعضاء البرلمان البريطاني لـ«بيبّر Pepper»، طمأن هذا الـ«روبوت» جميع الذين قاموا باستجوابه، بالإصرار على أن البشر لن ينقرضوا أو يتعرضوا للإهمال في المستقبل، لأنهم يتمتعون بما أسماه «المهارة الناعمة»، التي لا يمكن للـ«روبوتات» أن يتمتعوا بها، أو أن تقوم بها من تلقاء نفسها، وذلك بحسب ما نشره موقع «سكاي نيوز».

ويقصد الروبوت «بيبّر Pepper»، بـ«المهارة الناعمة» التي قال بأن البشر يمتلكونها، بأنها مجموعة المهارات الاجتماعية ومهارات الاتصال والتواصل، بالإضافة إلى الخصائص والميزات الشخصية، والمواقف والذكاء الاجتماعي والعاطفي، وكل تلك الصفات الطبيعية التي لا يُمكن صنعها أو برمجتها، ولكن لا أحد يعرف ماذا يخبئ لنا المستقبل إلى الآن.
وأجاب الروبوت «بيبّر Pepper» عن سؤال «جيمس فيرث»، وهو عضو البرلمان العمالي حول «ما هو دور البشر في الثورة الصناعية الرابعة؟ »، قال الروبوت مطمئناً أعضاء البرلمان، بأن الروبوتات لا تخطط أو تسعى للهيمنة على العالم، كما تروج له أفلام وقصص الخيال العالمي. وأضاف أن: «الروبوتات لها دور فعّال تلعبه، لكننا سنظل بحاجة إلى المهارات الناعمة التي ينفرد بها البشر».
وبعد استماع اللجنة البرلمانية البريطانية لشهادة الروبوت «بيبّر Pepper»، قالت رئيسة اللجنة «لوسي باول»، إن ردود الروبوت على تساؤلاتنا كانت أفضل من كثير من الردود التي سمعناها من الوزراء». وكان علماء من جامعة «ميدلسكس» الإنجليزية، قد طوروا الروبوت «فلفل»، وتمت دعوته للشهادة أمام لجنة التعليم البرلمانية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X