أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

"مستقبل الاستثمار" يسجل أكثر من 56 مليار دولار في يومه الأول

خلال الجلسات الحوارية
المعرض المرافق للمؤتمر
من المعرض المصاحب

برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وعدد من الشخصيات الدبلوماسية البارزة ورجال الأعمال، احتضنت مدينة الرياض مؤتمر مستقبل الاستثمار في دورته الثانية، بتنظيم من صندوق الاستثمارات العامة، وذلك في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات.
وسجل اليوم الأول، الذي تضمَّن 13 جلسة حوارية في قطاعات النفط والغاز والصناعات والبنية التحتية، عقد اتفاقيات بقيمة 56.5 مليار دولار، ما يعادل 212 مليار ريال.
ومن أبرز الاتفاقيات، توقيع "أرامكو" 15 مذكرة تفاهم في مجالات تعاونية عدة مع 15 شركة ومؤسسة من ثماني دول تنتمي إلى ثلاث قارات، بقيمة 34 مليار دولار.
كما وقَّع الدكتور نبيل العامودي، وزير النقل رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام، اتفاقية تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين السريع مع التحالف الإسباني المشغِّل للمشروع لمدة 12 عاماً ابتداء من العام الجاري، ووقَّع الدكتور بشار بن خالد المالك، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية، اتفاقية تصنيع عربات الشحن بالقطارات في السعودية.
ومن المشاريع اللافتة أيضاً، مشروع إنشاء مجمع للبتروكيميائيات في جازان مع شركة بان آسيا الصينية الذي يهدف إلى إنتاج 1.25 مليون طن من مادة "حمض التريفثاليك المنقى"، و500 ألف طن من مادة "البولي إيثلين" وتصدير ما بين 60% إلى 70% من إنتاجه، ما يشكِّل مساهمة إيجابية في الناتج المحلي.
وأبرمت الوزارة مذكرة تفاهم لإنشاء مصهر للنحاس والزنك والرصاص في مدينة رأس الخير، بالتعاون مع شركة ترافيجورا السنغافورية، وشركة التعدين الحديثة بهدف إنتاج 400 ألف طن من النحاس، و200 ألف طن من الزنك، و55 ألف طن من الرصاص وغيرها من المعادن النقية، مثل الذهب والفضة، وسيكون هذا المشروع مصهر النحاس الأول في دول مجلس التعاون.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X