سيدتي وطفلك /مولودك

تمرينات مولودك الرياضية من الشهر الثاني حتى الخامس

تمرينات مولودك الرياضية
ضعي الطفل مستلقيًا على ظهره، وضعي إبهامك في كفه وشدي ذراعيه بالأصابع الأخرى
تحذر كل أم من أي حركة خاطئة ترتكبها عند تحريكها لمولودها خوفاً من إصابة أي جزء من جسده بضرر

تحذر كل أم من أي حركة خاطئة ترتكبها عند تحريكها لمولودها؛ خوفاً من إصابة أي جزء من جسده بضرر لا تعلمه؛ لكن مدرب اللياقة البدنية “مصطفى أكشن” ينصح الأمهات بألا يخفن من تدليك أو تحركك جسد مولودك، فهو الآخر يحتاج إلى الرياضة، ولكن ربما تكون هذه الحركات أو التدليك خاصة بعض الشيء؛ حتى لا تؤذيه، خاصة أن أبحاثاً علمية كثيرة تؤكّد أن كثافة عظام الأطفال الذين يمارسون الرياضة ما بين 4-5 مرات أسبوعيًا أكبر من كثافة عظام الأطفال الذين لا يتمرنون رياضيًا، كما أنّ كتلة العضلات تكون أكبر وأقوى، ونشاط القلب والرئة أفضل، عند اتباع نشاط جسماني متتالٍ ووتيري.

* ضعي الطفل مستلقيًا على ظهره، وضعي إبهامك في كفه وشدي ذراعيه بالأصابع الأخرى، وافعلي نفس الشيء بالذراع الأخرى. ارفعي إحدى الذراعين فوق رأس الطفل ببطء ثم أرجعيها، وارفعي الأخرى ثم أنزليها.

*اقلبيه على بطنه وارفعي ذراعيه، وذلك لمد عضلات بطنه. بعد عدة مرات من هذا التمرين، ارفعي الجزء العلوي من جسمه عن الأرض. هذا التمرين يقوّي عضلات الظهر، ويساعده على حمل رأسه بشكل أفضل.

*ضعيه على ظهره وامسكي قدميه واضغطي عليهما بيديك. اثني الركبتين واضغطي للأسفل برفق باتجاه البطن، وكوني أكثر حذرًا إذا كان طفلك أصغر عمرًا.

*بينما يكون المولود ممددًا على ظهره، أمسكي جهة واحدة من كتفه وحركيها برفق للأسفل. أمسكي الذراع الأخرى واثني الكوع عدة مرات ثم لفيها حول الكتف صانعة دوائر كبيرة، وراقبي مدى شعور الطفل بهذا التمرين.

*مدديه على ظهره وامسكي ذراعيه بيديك وادعمي الجزء الأمامي من الكتف في نفس الوقت، واجعلي ذراعيه يتقاطعان بحيث يشكلان حرف X. كرري هذا التمرين عدة مرات بتناسق.

*اقلبيه على بطنه، مدّي أصابعه وامسكي بطنه وصدره برفق. ارفعيه برفق ببطء. إذا كان عمر الطفل أكبر، يمكنك أن تدعمي المنطقة الأمامية من الكتف بذراعيك جاعلة الطفل يتحرك كالعصفور.

*ضعيه على بطنه، وامسكي قدميه وركبتيه بيديك ودحرجيه من الجهة اليمنى من بطنه إلى الجهة الأخرى. إذا أردت دحرجته من البطن إلى الظهر، فارفعي رجله وقدمه.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X