أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

العالم يعزي الأردن بمأساة البحر الميت التي راح ضحيتها 21 شخصًا

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز
ما نشره نادي تشيلسي على حسابه بتويتر
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس
ولي العهد الأمير محمد بن سلمان يعزي الأردنيين
تعزية الليغا الإسبانية
القيادة السعودية تعزي الأردنيين
خادم الحرمين الشريفين
الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
الملك سلمان يعزي العاهل الأردني الملك عبدالله
السفير السعودي في الأردن الأمير خالد بن فيصل

ما حدث بالمملكة الأردنية الهاشمية، يوم الخميس الماضي 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2018، ليس بالأمر الهيّن، فهو كارثة إنسانية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، راح ضحيتها 21 شخصًا، معظمهم من الأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم الـ16 عامًا، وكان من بينهم أطفال آخرون لم يتجاوزوا الثامنة من عمرهم، بالإضافة إلى إصابة 35 شخصًا آخر، وذلك جراء السيول التي جرفتهم بسبب الهطول الغزير للأمطار في منطقة البحر الميت جنوب المملكة، وهو الأمر الذي دفع الكثيرين حول العالم إلى التعاطف مع أهالي الضحايا، ومع الشعب الأردني عامة، ومن بينهم شخصيات شهيرة، بالإضافة إلى العديد من المؤسسات العالمية، إلى جانب رؤساء ودول العالم.

خادم الحرمين الشريفين يعزي الأردنيين
وكان خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، قد بعث ببرقية عزاء ومواساة إلى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين، يعزيه من خلاله بضحايا السيول التي اجتاحت الأردن، وقال الملك سلمان فيها:
«علمنا بنبأ السيول التي اجتاحت بعض مناطق المملكة الأردنية الهاشمية، وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين، وإننا إذ نبعث لجلالتكم ولأسر المتوفين ولشعب المملكة الأردنية الهاشمية الشقيق باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا أحر التعازي وأصدق المواساة، لنرجو المولى -سبحانه وتعالى- أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته ومغفرته، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، وأن يكتب عودة المفقودين سالمين، ويحفظكم وشعب المملكة الأردنية الهاشمية من كل سوء ومكروه، إنه سميع مجيب».

ولي العهد الأمين الأمير محمد بن سلمان
ومن جهته، قال الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد السعودي ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في برقيته أرسلها إلى الملك عبدالله الثاني:
«تلقيت نبأ السيول التي اجتاحت بعض مناطق المملكة الأردنية الهاشمية، وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين، وأعرب لجلالتكم ولأسر المتوفين كافة عن بالغ التعازي وصادق المواساة، سائلاً الله تعالى الرحمة للمتوفين، والشفاء العاجل لجميع المصابين، وعودة المفقودين سالمين، إنه سميع مجيب».

سفير خادم الحرمين في الأردن
وبدوره، قدّم صاحب سمو الأمير خالد بن فيصل بن تركي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية، أحرّ التعازي للأردن ملكًا وحكومةً وشعبًا، في ضحايا السيول التي اجتاحت منطقة البحر الميت. وقال سموه في بيان رسمي له: «باسمي واسم منسوبي سفارة المملكة العربية السعودية بالأردن، نقدّم خالص العزاء والمواساة لذوي الضحايا، سائلين المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان، والشفاء العاجل لجميع المصابين، وعودة المفقودين سالمين إن شاء الله».

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
وأكد نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على وقوف الإمارات العربية المتحدة، مع المملكة الأردنية، جراء مُصابهم بهذا الحادث الأليم، ونشر تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر» جاء فيها: «قلوبنا مع أهلنا في الأردن، مصابهم مصابنا في حادث انجراف حافلة الأطفال في السيول».

الأمين العام للأمم المتحدة يعبر عن حزنه
وعالميًا، كان الأمين العام للأمم المتحدة، «أنطونيو غوتيريس»، قد أعرب عن حزنه العميق إزاء الخسائر في الأرواح والأضرار التي نجمت عن الفيضانات الواسعة النطاق في منطقة «زارا ماعين» للمياه الحارة بالقرب من البحر الميت في جنوب الأردن. وعبّر «غوتيريس» في بيان صدر يوم الجمعة الماضية، عن تعازيه ومواساته العميقة لأسر الضحايا وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية. مؤكدًا وقوف الأمم المتحدة على أهبة الاستعداد لدعم جهود الإنقاذ والإغاثة المستمرة.

عالم الرياضة..
وعبّر العديد من الفرق العالمية حول العالم، عن مدى حزنهم وتأثرهم بما حدث من مأساة إنسانية في المملكة الأردنية، ومن بينهم فريق «تشيلسي» الإنجليزي، الذي نشر تغريدة عبر موقعه الرسمي على موقع «تويتر» جاء فيها: «كل واحد منا في فريق تشيلسي، تأثر كثيرًا، لرؤية أخبار الفيضانات الرهيبة في الأردن، حيث كانت مؤسستنا تعمل مع «planuk» هذا الأسبوع، كل أفكارنا هذه الليلة هي مع كل المتضررين».

ومن جانبه، أبدى أيضًا فريق «ليفربول» الإنجليزي، حزنه على ما حدث في الأردن، وقدم النادي الإنجليزي خالص تعازيه للشعب الأردني في تغريدة على حسابه الرسمي في موقع «تويتر» جاء فيها: «كل تفكيرنا وخالص تعازينا لكل المتأثرين بالسيول في الأردن. لن تسيروا وحدكم أبدًا».

أما الدوري الإسباني الـ«ليغا laliga»، فكان قد نشر الحساب الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، اليوم الجمعة الماضية، تعزية للأردنيين بعد المصاب الجلل في منطقة البحر الميت، حيث قامت الـ«ليغا» بوضع العلم الأردني على حسابها، وكتبت: «تعازينا ومواساتنا لعائلات ضحايا الفيضانات في الأردن، وبالشفاء العاجل للمصابين».

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X