أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

"نائلة موصلي" أول مهندسة بترول سعودية في أرامكو

تعد شركة أرامكو شركة عالمية، وهي أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، ويحفل تاريخ الشركة بنخب كبيرة من الموظفين والموظفات السعوديين الذين مروا على ميادين العمل فيها، واحتفظت بهم ذاكرة الشركة منذ رحلة البدايات عام 1933 إلى اليوم.
وتعتبر (أرامكو) من أوائل الشركات التي فتحت أبواب التوظيف أمام النساء في السعودية، وكان من بين هؤلاء الموظفات "نائلة موصلي" أول مهندسة بترول سعودية والتي تم تعيينها عام 1980، لتصبح أول مديرة لإدارة هندسة المكامن في الشركة العملاقة.
يشار إلى أنّ "نائلة" هي حاصلة على الماجستير في هندسة البترول من جامعة (تولسا) في أوكلاهوما بأمريكا، وورد اسم المهندسة نائلة في كتاب (من البادية إلى عالم النفط) لوزير البترول والثروة المعدنية السابق "علي النعيمي" الذي امتدح كفاءتها ووصفها بأنها "من خيرة الموظفات الرائدات في الشركة، ويعتبر إنجازها فخرًا لأي بلد في ظل ندرة مهندسات البترول خلال الثمانينات، بل حتى يومنا هذا، وهذا دليل على مهارتها وتصميمها على النجاح".
تجدر الإشارة إلى أنّ (أرامكو) تضم اليوم مجموعة كبيرة من السعوديات يتقلدن مناصب في مختلف الإدارات والقطاعات، وهنّ امتداد للجيل الأول من موظفات الشركة اللاتي ساهمن في تعزيز حضور المرأة التي دخلت الشركة للمرة الأولى في الستينات عبر القطاع الصحي والوقائي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X