فيلم "الأخوة" يفتتح ليالي الفيلم الهولندي في الـ"رينبو"

قسيسية والسفيرة الهولندي من الافتتاح
من جمهور الافتتاح
ليالي الفيلم الهولندي
الزميل الصحفي رسمي محاسنة
4 صور

افتتح فيلم "الاخوة" للمخرج هانرو سمتسان فعاليات الدورة الثانية من ليالي الفيلم الهولندي التي انطلقت الثلاثاء تشرين الأول / أكتوبر 2018، بتنظيم من لجنة السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان والسفارة الهولندية في الأردن ومهرجان روتردام السينمائي، وكان ذلك في مسرح وسينما الـ"رينبو"، بمنطقة جبل عمان في العاصكة الأردنية.

وقالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة "شومان" فالنتينا قسيسية، "نأمل أن تجدوا في هذه الاحتفالية السينمائية بأفلامها المتنوعة والتي تعالج قضايا تهم منطقتنا وشعوبنا بشكل خاص ما يشبع شيئاً من تطلعاتكم للمعرفة والتمتع بالإبداع، وتنسجم مع رسالة المؤسسة ومع أهداف النشاط السينمائي القائم على التعريف بأهم الأفلام السينمائية".

وبينت أن نجاح تجربة السينما في مؤسسة "شومان"، هو جهد تراكمي مواظب منذ 29 عاماً، ادى الى بناء جمهور من كافة فئات المجتمع وكافة الأجيال، لافتة إلى أن السينما ليست فقط أجل الترفيه والمتعة، بل وسيلة للتزود بالثقافة والمعرفة وتنمية الذوق الجمالي، وإقامة الحوار مع الآخر.

سفيرة المملكة الهولندية في الأردن "باربرا يوزاس"، بينت أن تعاون السفارة الهولندية مع مؤسسة شومان للمرة الثانية بإقامة ليالي الفيلم الهولندي، يعد نجاحا كبيراً ومهماً، مشيرة إلى أن عروض هذه الدورة تميزت بمضامين جديدة، وبأساليب سينمائية حديثة. وقالت يوزاس أن "العروض تناقش قضايا انسانية واجتماعية مهمة، خصوصًا موضوع الحروب والتطرف الديني، وما ينتج عنه من تأثيرات سلبية على الحياة الانسانية بشكل عام"، مؤكدة أهمية العلاقات الهولندية الأردنية في التعاون بكافة المجالات.

بدوره، بين رئيس قسم السينما في المؤسسة عدنان مدانات، أن اختيار هذه النماذج جاء بقصدية عالية، كونها تمثل تجارب مختلفة من حيث الطرح وأنماط وآليات الإخراج، إضافة إلى اختلاف الأفكار وتنوعها في هذه النماذج. ولفت إلى أن الأفلام المختارة لاقت حضورًا كبيرًا بين الأوساط السينمائية العالمية، مؤكدا حرص المؤسسة على تنظيم البرنامج السينمائي المتواصل منذ أكثر من ربع قرن.

ويتناول "الأخوة" علاقة شقيقين يتتبعان خيطا يقود لأخيهما الذي توجه لسورية؛ إذ يحاول حسن ومراد البحث عن شقيقهما الأصغر ياسين الذي قيل إنه يعطي دروساً في أحد المخيمات. علاقة أولئك الأخوة التي تخضع لاستجواب وامتحان صعب في حرب قاسية، ومشاهد لا تخلو من العنف، ليثير ذلك تساؤلا عن أثر قرار واحد على أسرة وحياة عائلة بأكملها.

يشار إلى أن قسم السينما، تأسس العام 1989، على يد لجنة من النقاد الأردنيين، تشرف على تنظيم عروض لأفلام منتقاة بعناية من الكلاسيكيات إلى الأفلام الحديثة والتجريبية من مختلف دول العالم، في عروض أسبوعية مجانية في قاعة سينما المؤسسة، كما يتم تنظيم أسابيع أفلام متنوعة.