وزنه 5655 قيراطاً.. عامل منجم يعثر على أكبر حجر «زمرد» في العالم

الحجر الثمين الذي عثر عليه
يعتبر من الأنواع النادرة
أحجار الزمرد الثمينة
وزنه أكثر من كيلوغرام
4 صور

بالتأكيد، أنه يوم سعيد على هذا العامل الذي يعمل في أكبر منجم للأحجار الكريمة والثمينة في زامبيا، وذلك يعد أن عثر على حجر عملاق ونادر من «الزمرد»، يزن أكثر من 1.1 كيلوغرام. حيث كانت شركة «جيمفيلدز غروب ليمتد» في بيان رسمي لها، نشرته يوم الإثنين 29 تشرين الثاني / أكتوبر 2018، قد أشارت إلى إن الحجر الكريم الذي عثر عليه هذا العامل المحظوظ، يزن تقريباً 5 آلاف و655 قيراطاً، عُثر عليه في وقت سابق من هذا الشهر في منجم «كاجم» للزمرد في أكبر مناجم البلاد.
وأشارت شركة «جيمفيلدز غروب ليمتد» في بيانها، إلى أن الحجر الثمين الضخم، سيتم عرضه للبيع في مزاد في سنغافورة خلال شهر تشرين الثاني / نوفمبر المقبل، حيث يبلغ حجم الحجر الجديد ما يقارب ضعف حجم أكبر حجر مماثل له من مادة «الزمرد» الثمينة في العالم، والذي كان قد عُثر عليه قبل أكثر من قرن وتحديداً عام 1905 بالقرب من «بريتوريا» في جنوب أفريقيا، وأطلق عليه وقتها اسم «كولينان». وتابعت الشركة، أنه يصعب تقدير القيمة الهائلة للحجر الجديد، بالنظر إلى وزنه وندرته أيضاً، إلا أنها تعتقد أن يصل ثمنه إلى مئات الملايين من الدولارات.
ووفق ما نشره موقع «بلومبرغ» المحلي في زامبيا، أنه قبل سنوات امتلكت الشركة زمردة أصغر، بحجم حبة أناناس تقريباً، تم إيداعها داخل خزينة مؤمنة بسبب عدم القدرة على حساب قيمتها. وارتفعت أسعار الزمرد بشدة في السنوات الأخيرة، في وقت تحاول «جيمفيلدز» تعزيز سوق الأحجار الكريمة، بعدما عاش تجار التجزئة لسنوات من دون إمدادات ثابتة.