مسلسلات رمضان في مأزق...التصوير لم ينته بعد

4 صور

كما هي العادة في كلّ عام، يفاجىء صناّع المسلسلات بدخول شهر رمضان الكريم، وكأنّه جاء فجأة من دون سابق إنذار، ما يوجب على عدد كبير من المخرجين الاستمرار في تصوير مسلسلاتهم، حتّى الأسبوع الأخير من شهر رمضان، في ظلّ الخوف من تعطّلٍ محتملٍ للتصوير في أيّ وقت، أو وقف عرض المسلسل أثناء تصويره.
هذا الأمر لم يتحسّب له صنّاع المسلسلات، برغم كلّ هذه الأخطار التي تهدّد أعمالهم الفنيّة، إذ يبدأون التصوير، في كل عامّ، قبل شهر رمضان بأسابيع قليلة، ما يضطرّهم إلى تسليم الحلقات قبل عرضها بـ24 ساعة في بعض الأحيان.

"حكاية حياة" بشروط المخرج
فالفنّانة غادة عبد الرازق استأنفت تصوير مسلسل "حكاية حياة"، بعد فترة توقّف، بسبب خلافات بينها وبين المخرج محمد سامي، انتهت بتدخّل نقابة السينمائيين لحلّ الأزمة. وبالفعل، عادت المياه إلى مجاريها، بشروط محمد سامي التي فرضها على فريق العمل، كما علمت "سيدتي نت".

حقوق رزان محفوظة
واشترط سامي أن تتمّ كتابة اسم هيثم زنيتا كمدير إضاءة، وليس كمدير تصوير، وهو سبب الخلاف الأساسيّ بينهما في البداية. أمّا الخلاف الآخر الذي تمّ حله، فهو أزمة مشاهد رزان مغربي، التي تردّد أنّ غادة طالبت بحذف بعضها من المسلسل، الأمر الذي تسبّب في انسحاب محمد سامي من العمل، ثمّ عودته من جديد بشروطه.

تصوير في وقت الإفطار
وتقوم غادة حاليّاً بالتصوير في بعض شوارع القاهرة، قبيل مدفع الإفطار مباشرة، حتّى يكون الطريق خالياً من المارّة ومن زحمة السيّارات، بالإضافة إلى عدد من المشاهد التي تقوم بتصويرها داخل البلاتوهات. وقد اتفقت غادة مع فريق العمل على التصوير طوال يومٍ متواصل، من دون راحة للانتهاء من التصوير في أقرب وقت.

ملابس رانيا توقف تصوير "نيران صديقة"
بدورهما، تقوم الممثلتان منّة شلبي ورانيا يوسف، إضافة إلى أبطال مسلسل "نيران صديقة" بالتصوير حاليّاً في عدد من شوارع القاهرة؛ الأمر الذي عرّضهم لمضايقات بعض المارّة، خصوصاً أنّ رانيا كانت ترتدي في أحد المشاهد ملابس مفتوحة، ما دفع بعدد من الشبّان إلى التعليق على ملابسها، وتسبّب بتوقّف التصوير ساعات عدّة، قبل أن يستأنفوا التصوير من جديد.

السياسة توقف "ألف سلامة"
أمّا الفنّان أحمد عيد، فقد تعرّض لموقف صعب أثناء تصوير مسلسله الجديد "ألف سلامة" في أحد الشوارع، إذ فوجىء ببعض الشبان يُطالبونه بالتوقّف عن تصوير المسلسل، بسبب موقفه الموالي للإخوان، ورفضه ثورة 30 يونيو، ما دفع بـ "عيد" إلى الدخول معهم في نقاشات انتهت سريعاً، لكنّها كانت سبباً في تعطيل التصوير لبعض الوقت.

تعطّل "العرّاف" بسبب السياسة أيضاً
موقف مشابه تعرّض له الممثّل طلعت زكريا، أثناء تصويره مسلسل "العرّاف"، على الساحل الشمالي، حيث فوجىء بهجوم من أشخاص في المنطقة، بسبب موقفه المعادي لثورة يناير، واتهامه بأنّه من فلول النظام السابق وتخوينه، ما دفع بطلعت زكريا إلى الانصراف من المكان، واضطر المخرج رامي إمام لاستبدال مشهده بمشهد آخر لممثل غيره.

سقوط سماح
بدورها، تعرّضت الممثّلة سماح أنور إلى حادث أثناء تصوير أحد مشاهدها في مسلسل "نظرية الجوافة"، ما أصابها في ساقها ودفعها للتوقف عن تصوير المسلسل عدة أيام لحين استعادة صحتها.