بلس /أخبار

"المودة" تدرس احتياجات الأسر في الأحياء السكنية بمنطقة مكة المكرمة

المودة

تعد احتياجات المجتمع اليوم متعددة ومختلفة عن السابق وفق المتغيرات والظروف سواء على الصعيد الاقتصادي او الاجتماعي وما تسببه من أثار للمجتمع قد لا يشعر بها، ومن الجانب الوطني والمسؤولية المجتمعية وتماشياً مع رسالة جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة للالتزام بتمكين وإرشاد وتوعية الأسرة عبر مبادرات تنموية مستدامة تسهم من خلالها في تقوية روابط الأسرة واستقرارها، فقد تم عقد مشروع دراسة مسحية لتحديد احتياجات الأسر في منطقة مكة المكرمة.
ويستهدف المشروع جميع فئات مستفيدي المودة والمصنفين الى أربع فئات الأسر الناشئة والاسر غير المستقرة والاسر المنفصلة والاسر المستقرة. ويقصد بالأسر الناشئة وهم المقبلين والمقبلات على الزواج والأسر الناشئة في السنوات الستة الأولى، وتهدف المودة الى تحقيق أثر لهذه الفئة لتجعلها جيل من الأسر الواعية تملك ثقافة أسرية جيدة ومهارات حياتية تعزز مشاركاتهم في المجتمع.
اما بالنسبة للأسر غير مستقرة هم الأسر الغير قادرة على مواجهة التحديات ولديها اضطرابات أو معوقات تهدد استقرارها حيث تهدف المودة الى جعلهم اسرة واعية ومتماسكة قادرة على مواجهة التحديات. والأسر المنفصلة هي الأسرة المكونة من أبوين وأبناء، وتم الانفصال بينهما بسبب اضطرابات أو نزاعات يستمر تأثيرها بعد الانفصال وتهدف المودة بأن توفر لهم بيئة أسرية صحية وآمنة للأبناء بعد انفصال الأبوين ليسودها الاحترام المتبادل وتعزز قيمهم الأسرية وتحفز قدراتهم الإبداعية.
وفيما يتعلق بالأسر المستقرة هي الأسرة الواعية القادرة على حل مشكلاتها وإيجاد الحلول المختلفة وتتمتع بنضج سلوكي واندماج اجتماعي ومشاركة في تنمية المجتمع، وتسعى المودة بأن تجعلهم أسرة مؤثرة في الاستقرار الاسري وسفيرة لرسالة الجمعية.
وصرح مدير عام المودة محمد آل رضي، أن المشروع يستهدف الأحياء السكنية في خمس محافظات تابعة لمنطقة مكة المكرمة ومن ضمنها جدة ومكة المكرمة والطائف، ويعمل المشروع على رصد كافة احتياجات المجتمع في الأحياء السكنية وفق تقنية الخارطة الحرارية ثم جمع وتحليل البيانات وذلك لتحديد مكان احتياج طالب الخدمة ليتم رصد نوع الخدمة المطلوبة حسب المستفيد المتصل.
وأضاف، بأن هذه الاستراتيجية سوف تقدم بيانات تحليلية تتضمن احتياجات الأسر في كل حي سكني، مما سوف يوفر دراسات ونتائج تسهم في معرفة أسباب احتياجات الأسر.
ونوه بأن المشروع سوف يسهم في تطوير الكوادر البحثية عبر تدريب مجموعة من الباحثين وإعداد عدة اختبارات لهم لتقديم نتائج دقيقة وبيانات تحليلية واسعة النطاق.
وأشار أن المشروع سوف يوفر قاعدة بيانات مهمة مرتبطة باحتياجات الأسرة والمجتمع حيث يهتم بتوفير عدة مخرجات مسحية مثل تجهيز واعدا قائمة بيانات وتصميم مقاييس علمية ملائمة لقياس القضايا والاحتياجات الأسرية.

X