فن ومشاهير /مشاهير العرب

أبرز المشاهير من مواليد نوفمبر أشهرهم صباح وفيروز

فيروز
ميرفت أمــين
ناصر القصبي
رابح صقــر
صــباح

يحتفل في نوفمبر من كل عام عددٌ من المشاهير، من نجوم الدراما والغناء العرب، بيوم ميلادهم، حيث يقيمون حفلات جميلة في أجواء الشتاء الرائعة بنسماته العليلة، ويشاركهم غالبًا عددٌ كبير من محبيهم، الذين يستذكرون معهم أبرز المحطات الفنية الخالدة خلال مسيرتهم الطويلة، وما حققوه فيها من إنجازات.

وتتضمن القائمة كثيرًا من النجوم الخليجيين والعرب الذين تركوا بصمة فنية لا تُنسى، منهم: عاصي الحلاني، ومحمد حماقي، وهند رستم، وأحمد حلمي، ووائل جسار.

بينما يستذكر الأهل والأحباب بحزن وأسى ذكرى رحيل نجوم آخرين، من أبرزهم المطربة اللبنانية صباح.

وفي ما يلي نستعرض لكم نبذةً عن أبرز النجوم من مواليد نوفمبر، وأولئك الذين رحلوا خلال هذا الشهر:

فــيروز
تعدّ المطربة اللبنانية فيروز من أشهر مواليد شهر نوفمبر، إذ تتميز أعمالها الغنائية بأنها تجمع، في مزيج رائع، بين الحب والحزن، والألم والفرح، كما تغنَّت بالوطن والليل والصباح والمطر، وخاضت أيضًا تجارب سينمائية في حقبة الستينيات الميلادية، منها: "بياع الخواتم"، و"سفر برلك"، و"بنت الحارس"، غنَّت فيها بصوتها الشجي عددًا من أروع أغنياتها. ونظرًا لما تتميز به أعمالها من فكر موسيقي حقيقي، فقد أصبحت خالدة في وجدان متذوقي الفن في أرجاء الوطن العربي كافة، وبعد ستة عقود من الإبداع، باتت فيروز من أعظم الأصوات العربية، وينبوعًا من الفن الأصيل، كيف لا وهي التي تُطرب مسامعنا كل صباح بأجمل الأغنيات. وستحتفي فيروز في 21 نوفمبر بعيد ميلادها الـ 83.

صــباح:
أثرت صباح الفن العربي بأجمل الأعمال طوال ستة عقود، حتى أصبحت حديث الصحافة، وفرضت اسمها بقوة على الساحة الفنية العربية، وعلى الرغم من العقبات التي واجهتها خلال مسيرتها، إلّا أنّ أعمالها المتنوعة، في الغناء والسينما، جعل منها نجمةً تتلألأ في سماء الفن. ولعلّ من أبرز مايميِّز حياتها زيجاتها المتعددة "10 زيجات"، كما تعدّ صباح من أوائل المطربات اللاتي أدخلن الأغنية اللبنانية إلى مصر، حيث غنَّت العديد من الأعمال باللهجة اللبنانية في الأفلام التي شاركت بها، ويبلغ عددها 83 فيلماً، وخلال مسيرتها قدّمت 3000 أغنية، ما يجعلها بحق مدرسة فنية عريقة. وفي 26 نوفمبر عام 2014، رحلت صباح عن عمر يناهز الـ 87 عامًا.

ميرفت أمــين:
أما دراميًّا وسينمائيًّا، فيبرز اسم ميرفت أمين، التي تعدّ من أهم النجوم في هذا المجال.

خاضت ميرفت تجربتها الأولى عام 1968، وقدّمت أفلامًا عدة، منها: "القضية"، و"3 نساء"، و"نفوس حائرة"، وفي السبعينيات شاركت في أكثر من 40 فيلمًا، لتُسلَّط الأضواء عليها، وتصبح من أشهر نجمات تلك الحقبة.

تميَّزت مسيرتها بتقديم أدوار متنوعة، صقلت موهبتها الفنية، أما في الدراما، فشاركت في عديد من الأعمال بدءًا من الثمانينيات، ومثَّلت إلى جانب نجوم كبار، من أهمهم حسين فهمي، وتركت بصمة ذهبية لا تُنسى. وفي الألفية الجديدة، قدّمت ميرفت أعمالًا عدة، جمعت بين التراجيديا والكوميديا، نذكر منها فيلم "مرجان أحمد مرجان" من بطولتها وعادل إمام، و"بتوقيت القاهرة"، و"حماتي بتحبني"، و"ممنوع الاقتراب أو التصوير"، إضافة إلى 30 مسلسلًا، آخرها "بالحجم العائلي" الذي عُرِضَ في العام الجاري. وتحتفي ميرفت في 24 نوفمبر بعيد ميلادها الـ70.

رابح صقــر:
خليجيًّا، يبرز اسم الفنان الجماهيري رابح صقــر، الذي يعدّ من أبرز فناني جيل الثمانينيات في الأغنية السعودية. تمكَّن رابح بإبداعٍ من إيصال صوته الشجي وطربه الأصيل إلى محبيه خليجيًّا وعربيًّا، ليصبح من أبرز نجوم الأغنية العربية. ولم يقتصر ما يقدمه صقر من فنٍّ على الغناء، بل لحَّن أيضًا كثيرًا من الأغنيات لأهم نجوم الفن في الخليج والوطن العربي، وأشرف على عدد من الألبومات الفنية والأعمال الغنائية.

وقدَّم رابح خلال مسيرته الفنية أكثر من 30 ألبومًا غنائيًّا، من أبرزها "يا نسيم الليل"، و"رابح 2017"، وصوَّر عددًا من أغنياته بطريقة الفيديو كليب، كما شارك حتى الآن في 60 حفلة غنائية. ويحتفي رابح في 6 نوفمبر بيوم ميلاده الـ 58.

ناصر القصبي:
وقع النجم الكوميدي ناصر القصبي في حب التمثيل في مرحلة مبكّرة من حياته، فأصبح واجهة مشرقة للفن السعودي، كوميديًّا وتراجيديًّا.

قدّم ناصر خلال مسيرته الزاخرة بالعطاء والإبداع، كثيرًا من الأعمال الكوميدية التي عرَّفت به الجمهور الخليجي، والعربي، وإضافة إلى ذلك، يجيد القصبي تقديم الأدوار التراجيدية، وقد برز في عديد من الأعمال، لعلّ من أهمها كوميديًّا سلسلة "طاش ماطاش"، التي تعدّ العلامة الفارقة في مسيرته، لكنَّ مسلسل "العاصوف"، الذي عُرِضَ في رمضان الماضي، يعدّ الأكثر إثارة للجدل، إذ خلع فيه ناصر ثوب الكوميديا، واتجه بقوة نحو التراجيديا "التراثية". ويحتفي ناصر في 28 نوفمبر بعيد ميلاده الـ 57.

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X