أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

في "برنامج سيدتي" شعور التقصير لدى الأم سببه الزوج.. والماضي يدمر الحياة الزوجية!

عبير الوعل وغزل بري
غزل بري
رندا الحمد
رؤى ريان
عبير الوعل، رندا الحمد، رؤى ريان، غزل بري
عبير الوعل
مذيعات برنامج سيدتي

بين الجمال والأزياء والصحة والديكور والقضايا الاجتماعية التي تثير الجدل أحياناً يطل "برنامج سيدتي" على روتانا خليجية يومياً على مدار الأسبوع محاكياً كل اهتمامات المرأة العربية بشكل عام والسعودية بشكل خاص، فما هي الباقة التي تضمنها لهذا الأسبوع:
النبش في الماضي
بدأت مذيعات "برنامج سيدتي" ناقشهن بسؤالٍ حول الحديث عن الماضي بين الأزواج هل يثري أم يدمر الحياة الزوجية؟ وذلك مع ضيفة الحلقة منى الغامدي مستشارة اجتماعية، التي أكدت أنه قبل عقد القران هناك مسلمات أساسية لا بد للشريكين من السؤال عنها، كوجود خطوبة سابقة أو مرضٍ ما، وأيضاً الاستفسار عن السلوك والتعليم، لكن النبش في تفاصيل العلاقات الشخصية فلا ضرورة لها، لأن الشريك ذكراً كان أم أنثى له مع الآخر من لحظة التعارف، أما الماضي فليس لهم فيه شأن، وهذا ما أيده أيضاً الكثيرون في استبيان أجراه البرنامج للإجابة على سؤال "هل تحبون الاطلاع على ماضي الشريك أم لا؟ حيث جاءت أغلب الإجابات بـ لا مؤكدين أن ما يهمهم هو حاضرهم مع الشريك وليس الماضي الذي لم يكونوا فيه.

نصائح السيدات لبعضهن مفيدة أم مدمرة؟
كثيراً ما تلجأ السيدات إلى أخذ النصيحة من سيدات أخريات لكن إلى ماذا تقود هذه النصيحة وهل هي مفيدة أم مدمرة للحياة الزوجية؟؟ حول هذا السؤال أكدت أسماء الفاضل مؤلفة في تطوير الذات لمذيعات برنامج سيدتي على موضوع الخصوصية ولفتت إلى أهمية أن تراعي النساء هذا الموضوع وأن تكتفي في جلساتها بالحديث في العوموميات لأن لكل سيدة ظروفها الخاصة التي تختلف عن الأخرى ولا يمكن تطبيق ما يحدث مع إحداهن على الأخرى.

شعورٌ بالتقصير
أثبتت الدراسات أن النساء يشعرن بالتقصير أكثر من الرجال، فالمرأة العاملة خاصة، شعورُ التقصير لا يفارقها حتى ولو كانت موفقة بين كل أعمالها، هذا ما تم ناقشه في برنامج سيدتي مع الدكتورة رحمة الحربي مستشارة نفسية، التي أكدت أن المرأة تقوم بأدوار عدة تفوق أدوار الرجل، الأمر الذي يجعل الوقت لديه أكثر منها. لتكون هي في عجلة من أمرها بشكل دائم، ما يخلق لديها شعور بالتقصير، لافتة إلى أن الزوج قد يلعب دوراً سلبياً في زيادة هذا الشعور لدى المرأة خاصة إذا كان ممن يشجعون في الظاهر ويكسرون في الداخل، مؤكدة على ضرورة أن يأخذ الزوج دوراً داعماً لزوجته التي تقوم بدور الأم والزوجة والمرأة العاملة.

نظام الفيجن
تطرق برنامج سيدتي إلى نظام غذائي أخلاقي هو "نظام الفيجن" الـ "vegan" والذي بات موضة شائعة خصوصاً بين الإناث، ولمعرفة نتائجه على الصحة استضاف البرنامج الدكتورة ريما سلمان التي عرفت هذا النظام بأنه نظامٌ يبتعد فيه متبعيه عن تناول كل ما مصدره حيواني وذلك احتراماً لهذه الكائنات فهم لا يأكلون اللحوم ولا البيض ولا العسل والقائمة تطول، كما أنهم لا يرتدون كل ما تم تصنيعه من منتجات حيوانية كالفرو والجلود وغيرها. وهنا لفتت الدكتورة سلمان إلى أن هذا النظام في المجمل ليس صحياً ولا يكون كذلك إلا في حالات نادرة هي عندما يستطيع الشخص تعويض ما يفقده جسمه في هذه الحمية من المنتجات النبايتة وبنسب متساوية، وإلا فإن هذا النظام ستكون آثاره مضرة بالصحة لا مفيدة.
وهذا ويستعرض البرنامج العديد من فقرات الموضة والجمال والديكور مستضيفاً خبراء ومختصين في مختلف المجالات ليشمل بذلك كل ما يهم المرأة ويحاكي قضاياها، ويعرض يومياً الساعة الخامسة بعد الظهر بتوقيت السعودية ولمدة ساعتين على روتانا خليجية، ويشارك في تقديمه كل من المذيعات عبير الوعل، رندا الحمد، رؤى ريان، غزل بري وغالية أمين.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X