"ألف ليلة وليلة" باللاتينية والعربية أغلى المطبوعات بالشارقة للكتاب

unnamed.jpg
خطفت دار نبراس للمخطوطات القديمة والكتب النادرة الأنظار خلال مشاركتها بالدورة 37 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، وذلك بعرضها مجموعة من الكتب والمطبوعات التي تعد قيمتها من أغلى المشاركات لهذا العام.
وقال مدير دار نبراس النمساوية ياسر تميمي ل ـ"لسيدتي": حرصنا خلال مشاركتنا هذا العام بمعرض الشارقة للكتاب بتقديم مجموعة مميزة من الكتب والمقتنيات الأعلى سعراً على مستوى العالم، والتي أبرزها مجموعة كتاب "ألف ليلة وليلة" باللغة العربية واللاتينية، ويقدر قيمتها بـ 500 الف يورو(2.9 مليون درهم إماراتي)، وتعود لعام 1835 وتعد من أقدم وأندر النسخ المطبوعة لمعروضة بالجناح.
وتابع: نشارك هذا العام بـ 265 معروضة تنوعت بين أقدم خرائط الخليج العربي، ومجموعة نادرة لطبعات هي الأولى والأصلية للروايات العالمية الأشهر في تاريخ الأدب القصصي، بجانب مخطوطات ليوميات البحار الأوربي "وليم كون هود" التي كتبت بخط يده في وصف أدق التفاصيل والمخاطر والأهوال التي واجهته أثناء رحلات إبحاره، بالإضافة لكتاب مصور يضم أعمالاً فنية لأشهر رسامي فرنسا تقدر قيمته بـ 350 ألف يورو (1.4 درهم إماراتي).
وأضاف تميمي "معظم الكتب والمطبوعات التي نشارك بها تتحدث عن الحضارة الإسلامية وتاريخ العرب وخرائط ترسم البلاد العربية في القرون الماضية، باللغة الإنجليزية، ومصدرها مكتبات أوروبية خاصة، وباحثون وأكاديميون كانوا يحتفظون بها في خزائنهم، وحرصنا هذا العام أن نقدم مجموعة من الصور النادرة لقادة الإمارات".
وأعرب التميمي عن سعادته، بتقديم مجموعة نادرة ومميزة من يوميات البحار وليم كون هود قائلاً: "قدمنا المخطوطات الخاصة بهذا البحار الأوروبي والتي تسرد يومياته وما قابله من صعوبات في البحر وهجوم للقراصنة على سفينته، بالإضافة إلى تلسكوب فلكي كان يستخدمه البحارة في معرفة النجوم وحركاتها التي كانت تحدد مسارات سيرهم في البحر".