أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

كتب يقرأها الأثرياء في العالم!

«بيل غيتس»
مارك زوكربيرغ مؤسس موقع فيسبوك
«بيل غيتس» مؤسس شركة مايكروسوفت
تيم كوك المدير التنفيذي لشركة «آبل»

لم يخطأ من قال بأن «من يملك مكتبة تضم كتبًا قيمة يحوز ثروة لا تُقدر بثمن»، وهناك من أشهر الأغنياء من اعترف بأنه يتعلم من الروايات أكثر من تعلمه من الكتب الواقعية، وبالنظر إلى أهمية الكتب في حياة البشر حتى يتطوروا على الصعيد الشخصي والاجتماعي والمهني، يا تُرى ماذا يقرأ الأثرياء في العالم؟

ثبت أنه حتى الأثرياء شغوفون بالمطالعة ويخصصون وقتًا في كل يوم للقراءة، بل في العديد من تصريحاتهم ينصحون الآخرين بمطالعة مختلف الكتب حتى يرتقوا في حياتهم، لكن ما هي الكتب التي تجذب أشهر الأغنياء؟

بقايا النهار
منذ سن المراهقة سُحِرَ «بيل غيتس» مؤسس شركة مايكروسوفت برواية تحمل عنوان «الحارس في حقل الشوفان» للكاتب «جي دي سالينغر»، وما زالت إلى يومنا هذا تعد من أحسن ما قرأ، على خلفية أن هذه الرواية صدرت مطلع عقد الخمسينيات من القرن الماضي، وحققت نجاحًا ورواجًا كبيرًا بين القراء المراهقين على وجه الخصوص، كونها تناولت مشكلة اليأس والعزلة خلال مرحلة المراهقة الحساسة.
اعترف «جيف بيزوس» مؤسس شركة أمازون بأنه تعلم وما زال يتعلم الكثير من الروايات أكثر من تعلمه من الكتب الواقعية، أما بخصوص كتابه المفضل فلم يخفِ أنه منبهر برواية «بقايا النهار» للكاتب البريطاني الياباني «كازو أيشيغورو»، علمًا بأن هذه الرواية حُوِّلت إلى فيلم سينمائي شهير، حيث خاض بطولته كل من «أنتوني هوبكنز» و«إيما تومسون».

المنافسة ضد الزمن
ومن جهة تيم كوك المدير التنفيذي لشركة «آبل» فهو منبهر بكتاب «المنافسة ضد الزمن» لمؤلفيه «جورج ستوك» و«توماس هوت»، ويعتقد بأنه جد فعال على صعيد تطوير مهارات العمال؛ لذا يوزع كوك نسخًا من هذا الكتاب على موظفيه الجدد.
وضع «ستيف جوبز» مؤسس شركة «آبل» الراحل كتاب يحمل عنوان «معضلة المخترع» للكاتب الأميركي كليتون كريستنسن كأحد أهم الكتب التي اطلع عليها، وصُنِّف هذا الكتاب بأنه أحد أكثر كتب الاقتصاد المثيرة للجدل واستحسن بشكل جيد من طرف النقاد.

الطائر الحبيس
وأكد مارك زوكربيرغ مؤسس موقع فيسبوك أن كتاب «سيرة الفقير الذاتية» من أفضل الكتب التي قرأها، وإلى جانب ذلك أنه بعد نشره على موقعه حصد أعلى معدل من حيث القراءة، علمًا بأنه قام بكتابته أربعة مؤلفين ويتناول حياة الفقراء الذين يعيشون بدولارين فقط يوميًّا.

وشَدَّ الهندية إندرا نيوري الرئيسة التنفيذية لشركة بيبسي كتاب «الطريق إلى الشخصية»، بل اعترفت بأنه أثر فيها خلال العام الماضي، وفوق ذلك يفتح نقاشًا رائعًا مع ابنتيها بهدف ضرورة ترسيخ بناء الشخصية قبل بناء مستقبل في مجال العمل.
واستعان الملياردير البريطاني «ريتشارد برانسن»، مؤسس شركة فيرجن برواية «أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس» للناشطة الأميركية السوداء «مايا أنجيلو»، واللافت أنه اختار هذه الرواية لتكون ضمن قائمة القراءة على موقعه الشخصي، ويشاركه الإعجاب بها، الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X