تأثير فرانكلين.. وكيف تؤثرين به على الآخرين

المستشار النفسي فهد بن مسلم
2 صور

يسعى العديد من الأشخاص في العالم للتأثير على الآخرين، وذلك لأنّ القدرة على التأثير أحد سمات الشخصية القوية التي تجعل الشخص قادراً على جذب عقول الآخرين واستمالتهم عاطفياً، ومن هنا كان التأثير فناً يسعى الكثيرون إلى تعلم مهاراته وآليات تطبيقه، وإحدى المصطلحات التي برزت في هذا السياق منذ القرن الثامن عشر، هو مصطلح "تأثير فرانكلين"، يُعرفنا المستشار النفسي "فهد بن مسلم" على ماهية هذا المصطلح عبر السطور الآتية.


أوضح مسلم أن تأثير فرانكلين هو مصطلح نفسي يُقصد به، عند قيام الشخص بإسداء أمر معروف أو جميل للشخص الآخر، يتكون لديه استعداد قوي لفعل معروف آخر لذات الشخص مرة أخرى، خاصةً إذا قام الأخير بردّ المعروف بطريقة مختلفة، وقال "بالطبع يعود اسم هذا المصطلح إلى المؤلف والسياسي "بنجامين فرانكلين" الذي لاحظ ذلك أثناء إحدى تجاربه".
ولكي تحصلي على النتيجة الموازية لتأثير فرانكلين، هناك بعض الخطوات التي ينبغي عليكِ إتباعها كي تتمكني من التأثير على الآخر والحصول على ما تريدين ، وهي كالآتي:


- اطلبي أكثر مما تريدين، فإنّ تمّ رفض طلبك، أعلني بعدها عن طلبك الحقيقي تماماً، فالطرف الآخر قد يشعر حينها بالحرج لرفضه طلبك الأول، ويوافق على طلبك الثاني، والدراسات الحديثة أثبتت فعّالية هذه الطريقة شرط أنّ تقومين بتوجيه الطلب إلى الشخص نفسه، الذي سيشعر في المرة الثانية بضرورة تلبية الخدمة التي طلبتها منه.


- ارفعي سقف الطلب حتى تحصلين على المطلوب بالمفاوضة، أو اطلبي أمر بسيط جداً ليخجل الطرف الآخر، ومن بعد تنفيذها، يُمكنك طلب أمر آخر أكبر.


- قومي بردّ الجميل أو المعروف مع إرفاقه بهدية، فبالتأكيد هذه الطريقة تجعل الطرف الآخر يمنحك ما تريدين، وهو نوع من أنواع التأثير العقلي.


- حتى تستطيعين السيطرة على عاطفة الشخص الآخر، اختاري دائماً أجمل لقب يحبه أثناء الخطاب.