أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

الجامعة الأردنية ضمن قائمة أفضل عشر جامعات عربية

مؤسسة كيو أس العالمية لتصنيف الجامعات
شعار الجامعة الأردنية
الجامعة الأردنية ضمن قائمة أفضل عشر جامعات عربية
الجامعة الأردنية

صنفت مؤسسة «كيو أس» العالمية لتصنيف الجامعات، «الجامعة الأردنية» في العاصمة عمّان، ضمن قائمة أفضل عشر جامعات عربية على الإطلاق، حيث احتلت في تصنيفها للعام 2019، المركز التاسع عربياً والأول على المستوى المحلي في المملكة الأردنية.
ووفقاً لبيان صحفي صدر عن مركز الاعتماد وضمان الجودة يوم الأحد الفائت 4 تشرين الثاني / نوفمبر 2018، فقد حققت الجامعة الأدنية نتائج متميزة في معظم معايير التصنيف حيث حلت في أربعة منها- يخصص لها 60 بالمئة من علامات التصنيف- ضمن قائمة العشرة الأفضل؛ وتبوأت المركز الرابع عربياً من حيث السمعة التوظيفية للخريجين، والثامن من حيث السمعة الأكاديمية، والتاسع من حيث نسبة حملة الدكتوراه، وفي المركز السابع من حيث تأثير موقعها الإلكتروني.

وبحسب المركز، حلت الجامعة الأردنية في المركز الثاني عشر من حيث التعاون البحثي الدولي، والثامن عشر من حيث عدد البحوث العلمية العالمية نسبة لعدد أعضاء هيئة التدريس، في حين أثر معيار نسبة الطلبة إلى أعضاء هيئة التدريس ونسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين، سلباً على تصنيف الأردنية.

ومن الجدير بالذكر، أن أهمية هذا التصنيف للجامعات يأتي في عملية تقييم برامجها وخريجيها، ويؤثر على الطلبة وأولياء أمورهم عند اختيار الجامعات التي سيلتحقون بها، حيث تعتبر معايير التصنيف مؤشرات عملية وعلمية عن جودة البرامج الأكاديمية والشهادات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X