تعرَّفوا إلى لبنى القاسمي.. أول وزيرة إماراتية

عضو من اعضاء العائلة الحاكمة في إمارة الشارقة
الشيخة لبنى القاسمي
3 صور

تعدّ لبنى القاسمي أول امرأة تُعيَّن وزيرة في الإمارات، وهي من ضمن النساء اللاتي صنفتهنَّ "فوربس" كأقوى 100 امرأة عربية.
حيث صنَّفت مجلة "فوربس" الأمريكية، الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، كأقوى امرأة عربية، واحتلت المرتبة الـ70 عالميًّا ضمن القائمة الرئيسية لأقوى الشخصيات العالمية النسائية، التي ضمَّت 100 سيدة في العالم، واحتلّت المرتبة الأولى لأقوى 100 امرأة عربية حسب تصنيف مجلة "أرابيان بيزنس".

حياتها ونشأتها:
لبنى بنت خالد بن سلطان القاسمي، وُلدت في 4 فبراير 1962 وهي عضو من أعضاء العائلة الحاكمة في إمارة الشارقة، فالشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الإمارة هو عمُّها، وتحمل القاسمي شهادة البكالوريوس في الكمبيوتر من جامعة كاليفورنيا، وأصبحت أول وزيرة إماراتية، حيث عُيّنَت وزيرة الاقتصاد والتخطيط في 31 من أكتوبر 2004، ثم أُعيد تعيينها وزيرة التجارة الخارجية في 17 فبراير 2007.

ويعتبر اسم الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي من الأسماء الأكثر شهرة في العالم العربي، فهي تشغل حالياً منصب وزيرة الدولة للتسامح في الإمارات العربية المتحدة، وتقوم من خلال هذا المنصب المستحدث بالعديد من المهام التي تهدف إلى تعميق مبدأ التسامح كقيمة أساسية في المجتمع.

وإلى جانب عملها الحكومي، لم تتوانَ الشيخة لبنى القاسمي عن تولي مهامٍ أخرى في مؤسسات عدة، فقد مُنِحت منصب الرئيسة في جامعة زايد، ونائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة نواة للطاقة، كما انضمَّت كعضو مجلس إدارة إلى مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب.

المزيد:

عبير أبو سليمان.. خبيرة السياحة السعودية

الأثيوبية «ساهلي زويدي» أول امرأة رئيسة للبلاد

فلسطينية وصومالية في الكونغرس الأمريكي