أسرة ومجتمع /شباب وبنات

من هم رفقاء السوء؟

من هم رفقاء السوء؟
ابتعد عن الأصدقاء المستغلين

هنالك الكثير من الصفات التي تخبرك أن هذا الصديق هو صديق سوء ومصلحة وسيضرك بشكل أو بآخر، ولكن توجد علامات واضحة تجعلك متأكداً من أن هذا الصديق هو صديق سوء تماماً، ويجب عليك الحذر منه أو الابتعاد، إليك أبرز العلامات التي توضح لك من هم رفقاء السوء من رأي خبير التنمية الذاتية «مايك شيرمان»:

الصديق الذي يضعف ثقتك بنفسك
لا تخلط بين الصراحة والواقعية والروح السلبية، فالصديق الذي يستمر بإخبارك بصعوبة تحقيق أحلامك، ويحاول أن يضعف ثقتك بنفسك، وغالباً يقنعك بعدم قدرتك على الوصول لأهدافك، فإن هذا النوع يغار من نجاحك بلا شك، ولا يريد رؤيتك في مكان أفضل منه.

الصديق الذي يستغلك
لا تعتبر أن مساعدتك لأصدقائك واجب، إلا إن كان صديقاً حقيقياً، وهذا الصديق لن يستغلك، بل يسعى لرد جميلك ويقدرك، ابتعد عن الأصدقاء المستغلين، الذين يستنزفونك عاطفياً ومادياً، فهؤلاء لا يعتمد عليهم وسيديرون لك ظهرهم في حال احتجت لهم.

الصديق الذي لا يحترمك
لا تسمح لنفسك بقبول الإهانات من الأصدقاء بدعوى قوة علاقتك بهم، فالصديق الذي لا يحترمك، لا يستحق صداقتك.

الصديق الذي يشتكي دائماً
هذا النوع من الأصدقاء يسمم حياتك دون أن تشعر، ويمدك بطاقة سلبية تشعرك بعدم الراحة، ويجعلك تلوم الحياة على أبسط الأمور التي لا تعجبك، ولا يمكنك التقدم في حياتك إن أصبحت تشتكي من الحياة والظروف.

الصديق الكاذب
لا يمكن أن تكون على علاقة سليمة مع صديق يكذب عليك، الكذب يسمم صداقتك وحياتك بشكل ما، وسيؤلمك كونه يتلاعب بمشاعرك.

الصديق الذي يطعنك في ظهرك
هذا النوع يسرق فرصك، ويؤذيك رغم محبتك له، وهو لا يستحق احترامك أو صداقتك، لذا عليك التخلص منه قبل أن يسمم حياتك ويدمرها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من شباب وبنات

X