تكاليف المعيشة تفرّق الأصدقاء

أظهرت دراسة جديدة أنّ البريطانيين يخفّفون من رحلات التسوّق والخروج مع الأصدقاء، ويميلون إلى قضاء فترات أطول في منازلهم، بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة.
ووجدت الدراسة أنّ البريطانيّ العادي قام برحلات سيراً على الأقدام في العام الماضي تقلّ بكثير عن رحلاته قبل 15 عاماً، وبانخفاض مقداره 12 في المئة، كما قلّل أيضاً من الرحلات بالسيّارة، حسب ما نشرت صحيفة "ديلي إكسبريس".
وقالت إنّ متوسّط عدد الكيلومترات السنويّة التي تقطعها كلّ سيارة قد انخفض بشكل كبير، جرّاء ارتفاع عدد السيّارات لدى كلّ أسرة بريطانيّة. وبلغت المسافة التي قطعتها 11 ألف كيلومتر في العام الماضي، بالمقارنة مع 14 ألف كيلومتر في عام 2002.
وأضافت الدراسة أنّ أسباب انخفاض الرحلات الإجماليّة للبريطانيين خلال الفترة الممتدة، من 1995 إلى 1997، وخلال العام الماضي أيضاً، تعود بأغلبها إلى التقليل من التسوّق وزيارة الأصدقاء واستخدام السيّارات. كما وجدت أنّ البريطاني العاديّ قطع العام الماضي مسافة تصل إلى 10 آلاف و 768 كيلومتراً، عبر 954 رحلة داخل بريطانيا، أي أقلّ بنسبة 4 في المئة من المسافة التي قطعها في السنوات السابقة.
وأظهرت الدراسة أيضاً أنّ رحلات البريطانيين بوسائط النقل الخاصّة انخفضت بنسبة 14 في المئة ورحلات المشي بنسبة 27 في المئة، فيما زادت رحلاتهم بوسائل النقل العام بنسبة 2 في المئة منذ عام 1997.
وأشارت الدراسة إلى أنّ الرحلات التي قام بها البريطاني العام الماضي بالسيارة، سواء أكان سائقاً أو مسافراً، استأثرت بنسبة 64 في المئة من جميع الرحلات التي قام بها، و بـ78 في المئة من المسافات التي قطعها.
وتوصّلت الدراسة أيضاً إلى أنّ الإناث يقمن بأكبر عدد من الرحلات بالمقارنة مع الذكور في كلّ عام، سواء أكان ذلك بسيّاراتهنّ أو سيراً على الأقدام.