اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"حائل" تستعد لانطلاق مهرجان "درب زبيدة" في مدينة "فيد" التاريخية

جزء من استعدادات تنظيم المهرجان
درب زبيدة - تعبيرية
مهرجان درب زبيدة
3 صور

ينطلق مهرجان درب زبيدة التاريخي في مدينة فيد التاريخية بمنطقة حائل، الأربعاء، بدعم من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمنطقة ومجلس التنمية السياحية ولجنة التنمية السياحية في مدينة فيد وبالتعاون مع شركائها من الجهات الحكومية والخاصة بحائل.

وتشهد النسخة الأولى من المهرجان الذي يستمر لمدة 4 أيام، ويُعتبر تظاهرة تاريخية وثقافية يشهدها عدد كبير من المثقفين والمهتمين بالشأن السياحي والثقافي والتاريخي، حيث تقام عدد من الفعاليات والأنشطة التي تُعَّرِّف بدرب زبيدة التاريخي والذي يعتبر من أهم طرق الحج والتجارة خلال العصر العباسي.

كما تحتوي فعاليات مهرجان درب زبيدة على فعالية مسيرة زبيدة وهي عبارة عن مسيرة على ظهور الإبل يتخللها برامج توعوية عن المحافظة على المياه وبرامج لإعادة تأهيل البرك.

فيما تشمل الفعاليات الثقافية والعلمية عدداً من الملتقيات هي ملتقى درب زبيدة العلمي، وملتقى الأدب العربي، وملتقى الشعر، والقصص، والرواة، وفنون الخط العربي، والفنون التشكيلية، والتصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى فعالية التطوع مع زبيدة وهي عبارة عن مشاركة من الشباب تحت إشراف متخصصين في التراث وعلى معرفة بالطريق ومكوناتها لإعادة ترميم الطريق.

ويشهد المهرجان فعاليات فيد التاريخية التي تتضمن زيارة المتاحف، وفعاليات الموروث الشعبي، والمسرح الترفيهي، ومعرض وسوق للمنتجات الشعبية، والمنتجات الزراعية، وأمسيات شعرية، وفعاليات الألعاب الشعبية، والمسابقات الرياضية المتنوعة.

وفي السياق ذاته كشفت اللجنة المنظمة للمهرجان أنها خصصت رحلتين يومياً مجاناً على مدار أيام المهرجان من نقطة التجمع والانطلاق من منتزه وممشى الأمير سعود بن عبد المحسن إلى موقع مهرجان درب زبيدة التاريخي في مدينة فيد بواسطة الباص السياحي الذي تم تزويده بمرشد سياحي.

وتم تسيير رحلتين يومياً للعوائل فقط عند الساعة الثانية ظهرا وتعود عند التاسعة والنصف مساء بهدف تعريف المواطن والمقيم بالأماكن الأثرية والمعالم السياحية، وكذلك دعم السياحة بالمنطقة بالإضافة إلى التسويق للمواقع والرحلات السياحية التي يجوبها الباص السياحي داخل مدينة فيد التاريخية.