اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أكثر من 14 ألف جولة ينفذها "إيجار" خلال 10 أشهر بالمملكة

برنامج إيجار
تمت الجولات على مختلف مناطق المملكة
نتائج الجولات الرقابية
4 صور

نفذ برنامج "إيجار" التابع لوزارة الإسكان خلال الأشهر العشرة الماضية أكثر من 14 ألف جولة على منشآت الوساطة العقارية في مختلف مناطق المملكة.
وتنوعت الجولات الرقابية بين الزيارات التفتيشية التوعوية وبين الاستجابة للبلاغات المقدمة، وكان معظمها في الرياض، حيث تم من خلالها ضبط العديد من المخالفات، يأتي أبرزها تجاوز نسبة السعي ومخالفة عدم تسجيل العقود عبر شبكة إيجار الإلكترونية، التي تصل غرامتها حسب لائحة المكاتب العقارية إلى 25 ألف ريال أو إلغاء الترخيص نهائياً بحسب طبيعة المخالفة.
واشتملت جولات فرق الرقابة والإشراف على توزيع منشورات توعوية للأنظمة واللوائح إضافة إلى التعريف بمزايا الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار للأطراف الثلاثة "المؤجر، المستأجر، الوسيط العقاري" والتزاماتهم.
وتأتي هذه الجولات التفتيشية تعزيزاً للحملات الرقابية والتوعوية المستمرة لضمان خلو المنشآت من المخالفات، وإلزامها بالأنظمة واللوائح للحصول على الاعتماد في برنامج "إيجار" واستخدام الشبكة الإلكترونية في توثيق عقود الإيجار، حيث يسهم ذلك في تحقيق الحماية لأكثر من 9 آلاف وسيط عقاري معتمد وإبعاد للمتلاعبين من قطاع الوساطة العقارية، ما يضمن حماية حقوق جميع أطراف العملية الإيجارية ويلبي احتياجات المستفيدين من وجود قطاع إيجاري منظم ومستدام.
وتتواصل الحملات بعد توفير "إيجار" لجميع متطلبات التسجيل والاعتماد في الشبكة الإلكترونية، وذلك من خلال تسجيل الوسيط العقاري إلكترونياً عبر موقع "إيجار"، واجتيازه للدورة التدريبية الإلكترونية وحصوله على الاعتماد الرسمي بالشبكة كوسيط عقاري معتمد وفق أهم الشروط التي تشمل امتلاك سجل تجاري يتضمن نشاط التأجير العقاري، وعنوان وطني للمنشأة العقارية.