الخضيري: متفائل بأول دواء يطرح لعلاج السرطان

العقار الجديد سيساعد مرضى السرطان في الحصول على العلاج المناسب
الدكتور فهد الخضيري
3 صور

أجازت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" أول دواء في العالم يمكنه أن يعالج مرض السرطان من منبعه وأصله "للكبار والصغار". ويعتمد عقار "فيتراكفي Vitrakvi" على معالجة الطفرات الوراثية للأورام السرطانية بغض النظر عن نوع المرض، أو مكان نشأته.
وقال سكوت جوتليب، مفوض الهيئة الأمريكية: "التصديق على إجازة، وطرح هذا الدواء خطوة مهمة لعلاج السرطان، لأنه يعالجه من منبعه، ويعالج أساس جينات الأورام السرطانية أياً كان موقع المنشأ في جسم الإنسان".
وأكد جوتليب، أن العقار الجديد سيساعد مرضى السرطان في الحصول على العلاج المناسب، ويسهم في علاج أشخاص يعانون من أورام سرطانية مختلفة، لكن يمتلكون طفرات وراثية مشتركة.
وقال الدكتور ديفيد هايمان، رئيس مركز تطوير الأدوية المبكر في مركز ميمورال سلوان كيترينج للسرطان في نيويورك: "تقليدياً، كان يتم علاج السرطان بناء على أساس مصدر الورم السرطاني، لكن حالياً سيكون العلاج لأي مكان في الجسم، لأنك تعالج الجين الأصلي الذي تسبب في ظهور الورم".
وتم تجربة الدواء فعلياً على البشر، وتسجيل حالة شفاء طفلة خلال أشهر بعد تناوله. وسيطرح الدواء على هيئتين، الأولى في هيئة أقراص، أو كبسولات، والأخرى في هيئة دواء شراب للأطفال بشكل خاص.
من جانبه، قال الدكتور فهد الخضيري، الأستاذ وعالم الأبحاث السعودي المتخصص بالمسرطنات والحاصل على الدكتوراه "PhD" في انقسام خلايا السرطان: "الحمد لله والشكر لله، هذا إنجاز واكتشاف جديد لعلاج السرطان، ويستهدف هذا الدواء الأصل الجيني للسرطان، ويعالج أصل الورم والجينات المتطفرة قبل انتشار الورم، وهذا أول دواء بهذه المواصفات، وسيغير طرق العلاج ١٠٠% بإذن الله".