" الصحة السعودية" تكشف مدى فعالية العلاج الجديد للسرطان

وزارة الصحة السعودية
علاج السرطان - تعبيرية
2 صور

كشفت وزارة الصحة السعودية، بخصوص ما تم تداوله مؤخراً في وسائل الإعلام حول التوصل إلى علاج جديد للسرطان، أن دواء الـ"Vitrakvi" هو الاسم التجاري لعلاج "Larotrectinib"، وأن هذا الدواء لا يقوم بعلاج السرطان كلياً، كما تم ذكره.

وأوضحت الصحة في بيانها أن الدواء الجديد يهدف للسيطرة على نموه وانتشاره لأطول فترة ممكنة، ولا يعتبر بديلاً للعلاج الجراحي والكيماوي والعلاج الإشعاعي.

كما أشارت إلى أن العلاج الجديد تمّ اعتماده حديثاً من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج حالات محددة من السرطان ممن لديهم نوع محدد من الطفرات الوراثية النادرة "TRK gene".

وتوجد هذه الطفرة النادرة في بعض الأورام مثل سرطان الغدد اللعابية والدرقية والرئة والأنسجة الضامة، وكذلك علاج الحالات التي تحتوي على الطفرة الوراثية ولا تحتمل الجراحة وأيضاً الحالات التي تحتوي على الطفرة الوراثية ولا يوجد لها بديل مناسب للعلاج والحالات التي تطورت بعد العلاج المقرر لها.

يُذكر أن مجلة "New England" الطبية قد نشرت دراسة على علاج "Larotrectinib" وكانت الدراسة في المرحلة الأولى والثانية حيث شملت الدراسة ٥٥ مريضاً من مرضى السرطان الذين لديهم الطفرة الوراثية TRK، وكانت نسبة الاستجابة الكاملة ١٣% ونسبة الاستجابة الجزئية ٦٢%، علماً بأنه لم تستمر هذه الاستجابة فترة طويلة لدى جميع المرضى حيث تطور المرض لدى بعض المشتركين في الدراسة واستمرت الاستجابة في ٣٩% من المرضى بعد السنة الأولى من العلاج، كما أن بعض المرضى خضع لعملية جراحية بعد الدواء.