أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

20 حالة زراعة كلى وأكثر من ٢٥٨٠ غسيل كلوي بمدينة الملك عبد الله الطبية

عملية جراحية

أجرت مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة ممثلة بمركز زراعة الأعضاء بنجاح ٢٠ حالة زراعة كلى منذ إنشاء المركز مطلع عام ٢٠١٨ وحتى تاريخه إضافه إلى توفر امكانيات غسيل الكلى بأنواعه بمعدل يفوق ٢٥٨٠ جلسة غسيل ضمن الخدمات التخصصية والنوعية التي تقدمها المدينة الطبية لمرضاها.

وقامت المدينة الطبية بتوفير كافة الامكانيات والكوادر المؤهلة حتى تم إنجاز ٢٠ حالة زراعة كلى منذ أن بدأ المركز اعماله من المتبرعين الأحياء من الاقارب وغير الأقارب بهدف سرعة الحصول على الكلى المتطابقة وتجنيب المرضى الانتظار حيث تمت جميعها بالنجاح ولله الحمد والمنه وذلك بالتعاون مع فريق تكاملي من مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام.


ويقوم مركز زراعة الأعضاء وقسم الكلى بمتابعه المرضى المنومين ممن يعانون من أمراض الكلى المختلفة والقصور الكلوي والذين يتجاوز عددهم ١٥٠٠ حاله لهذا العام كما يشرف القسم على وحده الغسيل الدموي والتي تحتوي على ٦ أسرة وتقدم الغسيل الدموي الدائم والاضطراري للمرضى المنومين بالمستشفى سواء بالأقسام أو العناية المركزة وقد وصلت عدد جلسات الغسيل لهذه السنة حتى أكتوبر إلى ٢٥٨٠ جلسة تنوعت مابين غسيل كلى دموي وكذلك غسيل كلى دموي مستمر وأخيراً غسيل الكلى البريتوني.

كما تقوم المدينة الطبية بتقديم خدمه الغسيل المنزلي البريتوني لمرضى الفشل الكلوي والتي تعتبر من الطرق المعتمدة والمفضلة في عديد من الدول المتقدمة وذلك لثبوت كفائتها ولأنها ايضا تتيح للمرضى ممارسة أنشطة حياتهم اليومية من عمل أو دراسة حيث لا يضطر المريض للقدوم إلى المستشفى ثلاث مرات اسبوعيا كما في الغسيل الدموي. بالإضافة إلى عدة مميزات أخرى للغسيل البريتوني والذي جعل مدينة الملك عبد الله الطبية تحرص على بدئه وتوفيره لمرضاها بأعلى المقاييس وعدد المرضى المستفيدين من هذه الخدمة إلى الآم 5 مرضى.

و الجدير بالذكر توسع المدينة الطبية في تقديم خدماتها التخصصية والنوعية بجودة تقارن بمثيلاتها على مستوى العالم نظير الدعم الكبير الذي تقدمة حكومة خادم الحرمين الشريفين للقطاع الصحي وتحسين جودة الحياة ضمن رؤية ٢٠٣٠ الطموحهالذي ترعاه وزارة الصحة بمتابعة حثيثة وتسهيل كافة الامكانيات المادية والبشرية وتقديم التوعية للمستفيدين من خدماتها بشقيها الوقائي والعلاجي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X