أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

برنامج "توافق" لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة

أنت والعمل
مبدأ يدعو إلى تحديد ومعرفة قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة لتمكينهم
تشجيع تكافؤ الفرص / أنت والعمل

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي صادف يوم أمس الأحد ، نطرح لكم أحد البرامج المهمة الخاصة بهذه الفئة، وهو برنامج "توافق"، أحد برامج صندوق الموارد البشرية "هدف"، الذي يهدف إلى دعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من العمل في القطاع الخاص.
ويمكنك التسجيل في البرنامج من خلال التسجيل في البوابة الوطنية للعمل "طاقات"، بعد ذلك يتم التواصل مع المرشحين، والحصول على الخدمة عبر فروع صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، ومراكز التأهيل والتوظيف "طاقات".
ويشمل البرنامج السعوديين وأبناء وبنات الأم السعودية المتزوجة بغير السعودي، ويتم توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تطبيق مبادئ برنامج "توافق"، وهي:
الحقوق:
يقوم هذا المبدأ على تشجيع تكافؤ الفرص، والمساواة في المعاملة باتباع نهج يقضي على التمييز والإقصاء. يلتزم هذا النهج بتطبيق القوانين والتشريعات التي تحفظ حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وفرض معايير الصحة والسلامة المهنية، وضمان البيئات المناسبة.
الشمل:
هو الشعور بالانتماء والاحتواء من خلال احترام الفرد، والتعامل معه على أنه ذو قيمة مهما كان وضعه، وإعطاؤه المساندة التيسيرية، والدعم اللازم الذي يحفزه على تقديم أفضل ما لديه. من خلال هذا المعتقد ينشأ السلوك الذي يحفظ قيمة الآخرين، ويجعلهم مسؤولين عن قراراتهم الشخصية ووجودهم المجتمعي.
المهارات:
مبدأ يدعو إلى تحديد ومعرفة قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة لتمكينهم من العمل بما يتناسب وهذه القدرات والمهارات التي تدعم بناء شخصية مهنية مستقرة ومستدامة.
البيئة الموائمة:
يضمن هذا المبدأ توفير الخدمات المساندة والترتيبات التيسيرية لتحقيق سهولة الوصول التي يحتاج إليها الأشخاص ذوو الإعاقة في بيئات أعمالهم لتوفير الاستقلالية والتكيف التام في أداء المهام الموكلة إليهم، وبذلك يحصل الجميع على فرص متكافئة.
الخدمات:
يحقق تطبيق مبدأ الحق، والشمل، والتركيز على القدرات، وتطوير البيئات الموائمة في جميع الخدمات المقدمة من "هدف" وقنوات التوظيف إتاحة الفرصة للعمل المنتج والمستدام لذوي الإعاقة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X