أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

في "برنامج سيدتي" الغيرة اختصاص النساء والعيب كلمة شائعة في مجتمعنا

غزل بري
غزل بري
عبير الوعل
عبير الوعل
رندا الحمد
رؤى ريان
رندا الحمد
رؤى ريان

كثيرةٌ هي القضايا التي تثير الجدل حولها فتتطلب الوقوف عندها وتسليط الضوء على جوانبها بما يساعد في بلورتها وإيضاح الإيجابيات والسلبيات منها، وكثيرةٌ هي أيضاً المواضيع التي تهم المرأة وتحاكي اهتمامها وجمالها وطموحها وحياتها الأسرية أو الاجتماعية. برنامج سيدتي على روتانا خليجية يلم كل هذه الجوانب ويشمل في فقراته العديد من المواضيع التي تثير الاهتمام. فما أبرز ما تضمنه لهذا الأسبوع:

الغيرة
تقول رهام فراش كاتبة ومدربة تواصل إنساني والتي تواصلت مع استديو البرنامج عبر الهاتف من جدة: أن الغيرة تنتشر في تجمعات النساء أكثر من الرجال، وأن الغيرة تأتي على نوعين غيرة امرأة من امرأة، وغيرة امرأة على رجل، ولكن هناك غيرة يرافقها ضرر وهنا تصبح الحالة مرضية سببها عدم ثقة المرأة بنفسها، وقلة القناعة والرضا، وأيضاً التنشئة الاجتماعية منذ الصغر التي تلعب دوراً مهماً في تكوين الشخصية. كما وأوضحت فراش أن الغيرة تكون إيجابية فقط إذا ما تم استخدامها كدافع تحفيزي للتطوير والتغيير نحو الأفضل.

هل انتقام المرأة أشد عمقاً من الرجل؟
بهذا السؤال بدأت مذيعات سيدتي نقاشهن مع الدكتور عبدلله الوايلي أخصائي نفسي جنائي، الذي أشار إلى أن المرأة لا ترتكب انتقامها أو ردة فعلها مباشرةً، وإنما بعد تراكماتٍ كثيرة، وإذا ما أرادت الانتقام فإنها تتفن في أساليبه وهذا هو الفرق بينها وبين الرجل الذي يعتمد أسلوب المباشرة في كل ردة فعل يتصرفها، وتابع الوايلي: "إن المرأة أكثر تعرضاً للمواقف النفسية من الرجل فهي تعاني تغيرات هرمونية أكثر، وترتكز في تعاملها على العاطفة أكثر من الفكر، علماً أنها أكثر قدرة على التحمل والصبر من الرجل"، لافتاً أنه في بعض المجتمعات يزيد انتقام المرأة بنسب عالية وذلك بسبب الضغوطات البيئية والمجتمعية والأسرية القاسية التي تفرض عليها.

ما مدى فاعلية دواء السرطان الجديد ؟.. د.غسان طاشكندي يوضح في برنامج سيدتي:

الزوج البخيل
هو من تنطبق عليه كل أوصاف البخل مادياً وعاطفياً، لكن متى نحكم على الزوج أنه بخيل خاصةً وأن المتطلبات التي تدفع لاتهامه بالبخل تختلف من شخص لآخر؟ فاطمة الشريف مستشارة اجتماعية وضيفة برنامج سيديي أوضحت أن الحكم بالبخل على الزوج يأتي إذا ما قصر بالحاجات الأساسية والضرورية الملحة للبيت، وليس تقصيره في الأشياء الكمالية، وذلك كي نميز بين مفهوم البخل والحرص، وهنا لفتت الشريف إلى أهمية النقاشات الزوجية بين الشريكين وأن لا بد للمرأة أن تعي ظروف زوجها وأن تراعيها، كما أنها تنصح المرأة التي تعاني البخل الحقيقي مع زوجها أن تتحايل عليه بالأسلوب العاطفي والكلمة والجميلة، وبالتغير والتجديد.

حيل بسيطة للحفاظ على مكياج ذوات البشرة الدهنية مع خبيرة التجميل أروى محمد:

العيب!
ما هو مفهوم العيب في مجتمعنا؟ أوضحت ضيفة برنامج سيدتي سارة العبد الكريم أستاذة مساعدة في قسم الطفولة المبكرة في جامعة الملك سعود، أن العيب هو قلة ذوق وغير هذا يكون إما حرام أو ممنوع قانونياً، ولفتت أن كلمة عيب شائعة الاستخدام في مجتمعنا وخاصة عند الأمهات اللواتي لشدة حرصهن على أبنائهن يشيع استخدامهن لهذه الكلمة، كما أشارت أنه لابد من التميز بين العيب والخطأ أو الممنوع عند تعليم أطفالنا، فالعيب كلمة تعطي الطفل خياراً أما الممنوع فيرافقه الحسم ولا يرافقه أي خيار لذا وجب الحزم في بعض المواقف التي تصادفنا في الحياة عند التعامل مع أطفالنا، حتى يستطيع أن يكون الطفل في خياله ما هو ممنوع ومحرم وما هو عيب أو قلة ذوق.
هذا وقد تضمن البرنامج العديد من الفقرات الأخرى التي تحاكي الجمال والموضة والصحة والديكور وغيرها من القضايا التي تهمنا في حياتنا الأسرية والمجتمعية.
يذكر أن البرنامج يعرض يومياً الساعة الخامسة بعد الظهر بتوقيت السعودية ولمدة ساعتين على روتانا خليجية، ويشارك في تقديمه كل من المذيعات عبير الوعل، رندا الحمد، رؤى ريان، غزل بري وغالية أمين التي تعرض فقرة خاصة بالموضة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X