جمال /عطور

متى تنتهي صلاحية العطور؟

للعطور صلاحية
عندما يتغير لون العطر قد يكون فسد
للعطور صلاحية
من عطور جو مالون
على أسفل العبوة يدون تاريخ الصلاحية بعد الاستخدام الاول
Versace Bright Crystal by Gianni Versace
لكل عطر صلاحية

كثيرات يسألن، هل للعطر تاريخ صلاحية؟ هل يفسد العطر بعد مرور فترة على أول استخدام؟ كيف أتأكد إذا كان العطر قد فقد صلاحيته وبالتالي صار غير قابل للاستخدام؟
كل هذه الأسئلة تتبادر إلى ذهن المستخدمين، لذلك نقدّم في هذا التقرير الأجوبة المطلوبة حول صلاحية العطر، وسبل التأكد من أنّه لا يزال صالحًا للاستخدام.
في البداية، لا بدّ من التوضيح أنّ للعطر صلاحيةً كأيّ منتج آخر. أمّا صلاحية العطر فتعتمد على شقّيْن:

  1. تاريخ الإنتاج والاستخدام:

    يحمل كلّ عطر أصلي تاريخ الإنتاج، وغالبًا ما يكون مرفقًا بصورة تبيّن أمد صلاحيته بعد فتحه. وهذه يُرمز إليها بشكل حنجور مفتوح مع ذكر عدد الأشهر التي يبقى صالحًا فيها للاستخدام.
    عمومًا، يبقى العطر صالحًا للاستخدام فترة تتراوح بين 3 سنوات و5 سنوات. إنما غالبيّة شركات العطور تنصح باستخدام العطر خلال الأشهر الثلاثين التي تلي فتح القارورة.
    أما مدّة صلاحية العطر فتعتمد على درجة تركّز تركيبته. فإذا احتوى على نسبة عالية من الزيوت العطرية الأصلية، طال أمد حياته والعكس صحيح. لذلك، فإنّ ماء العطر أي Eau de Parfumأمد حياتها أطول من ماء العطر أي Eau de Toilette

  2. طريقة الحفظ:

    خصّصنا سابقًا تقريرًا عن طريقة توضيب العطور. إنّ مراعاة أصول حفظ العطر تطيل أمد حياته. لذلك يُستحسن احترام قواعد حفظ العطر التي تعتمد على إبقائه بعيدًا من الرطوبة والضوء والحرارة العالية. بمعنى آخر، حاولي الاحتفاظ به في خزانة مقفلة، تُبعِده عن الضوء، إنّما لا تعرّضه لحرارة عالية. تجنّبي حفظ العطر في الحمّام حيث الرطوبة تكون عالية.

    للتأكد من أنّ العطر ليس فاسدًا، انتبهي إلى لون مياهه. فإذا بدأ لونها يتغيّر، هذا يعني أنّ العطر فاسد. كما إذا لاحظتِ أيّ تغيّر في رائحة العطر، هذا يعني أنّ العطر فاسد.
    والأهمّ هو تجنّب استخدام عطر فاسد، لأنّه قد يسبّب الحساسية، إلى جانب إمكان تركه بقعًا على الملابس.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X