أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

"الغذاء والدواء": بودرة "التالك" في السعودية خالية من "الأسبستوس"

تغزو منتجات التجميل المغشوشة، والخالية من المواصفات العالمية الأسواق، وقد يكون عليها إقبال شرائي بسبب انخفاض أسعارها، إلا أنّ الهيئة العامة للغذاء والدواء دائمًا ما تقف بالمرصاد لهذه المنتجات، وتصادرها من الأسواق، وفي كثير من الأحيان توضح بعض الملابسات التي تدور حولها. ومؤخرًا أوضحت الهيئة أنّ منتجات بودرة "التالك" الموجودة في الأسواق السعودية خالية من مادة الأسبستوس التي تربطها بعض الدراسات بمرض السرطان؛ مشيرة إلى أنّ "الأسبستوس" من المواد المحظورة في لائحة متطلبات السلامة لمنتجات التجميل المعتمدة في المملكة.
كما أكدت "الغذاء والدواء" أنها تتحقق بشكل دوري من سلامة منتجات التجميل؛ وذلك بسحب عينات منها في الأسواق المحلية بمختلف المناطق وفقًا لمعايير تحددها بناءً على مدى خطورتها على المستهلكين، وأيضًا تجري دراسة لسلامة المواد المكونة للمنتجات، ومتابعة ما يصدر من تحذيرات وقرارات سحب لمنتجات التجميل من الهيئات الرقابية الدولية.
يذكر أنّ بعض منتجات شركة "جونسون آند جونسون" تحتوي على بودرة "التالك"، وقد شاع بين الناس أنّ استعمالها قد يسبب السرطان إلا أنّ الهيئة بينت أنّ هذا المنتج لا يصنف ضمن المنتجات المسرطنة حسب جمعية السرطان الأمريكية؛ لكن من المحتمل تكون بعض منتجات بودرة "التالك" مسرطنة فقط، إذا احتوت على مادة الأسبستوس التي تشير بعض الدراسات إلى ارتباطها بمرض السرطان؛ ولذلك فإنّ مادة الأسبستوس تُعد من المواد المحظورة في لائحة متطلبات السلامة لمنتجات التجميل المعتمدة في المملكة.
بدورها لفتت "الغذاء والدواء" إلى أنها ضمن برنامج متابعة منتجات التجميل في مرحلة ما بعد التسويق تحققت خلال الأعوام الماضية من مطابقة منتجات بودرة التالك للمواصفات من خلال سحب عينات من تلك المنتجات وتحليلها، وأثبتت نتائج التحاليل المخبرية خلوّها من مادة الأسبستوس.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X