سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

سفر المرأة الحامل.. هل هو آمن؟

السفر بالطائرة يعد آمناً للمرأة الحامل ما لم تكن هناك مضاعفات في الحمل
يُستحب أن تلبس الحامل ملابس واسعة مريحة

كشف الدكتور جابر بو حمد، اختصاصي طب العائلة، أن السفر بالطائرة يعد آمناً للمرأة الحامل ما لم تكن هناك مضاعفات في الحمل، وذكر بعض الخطوات التي تجعل الرحلة أكثر سهولةً وأماناً، منها زيارة الحامل طبيبها قبل حجز التذكرة للاطمئنان على صحتها وصحة جنينها، وأخذ تقرير طبي بذلك، مبيناً أنه لا يُنصح بالسفر في الشهر الأخير من الحمل.
وقال بو حمد: "يجب التحدث مع شركة الطيران عن الشروط التي تخص سفر المرأة الحامل، فكل شركة لها شروطها، وبعض خطوط الطيران لا تسمح بسفر الحامل دون تقرير طبي في حال تعدَّت 25 أسبوعاً".
وأشار إلى أنه "يُستحب أن تلبس الحامل ملابس واسعة مريحة، وجوارب ضاغطة لمنع جلطات الأوردة، والإكثار من شرب الماء، وتمارين القدمين خلال الرحلة". منبهاً إلى ضرورة إحضار مناديل صحية، وأكياس ورقية لاحتمال شعورها بالغثيان خلال الرحلة، ويمكنها طلبها من طاقم الرحلة، وكذلك ضرورة ربط حزام الأمان.
وقال الدكتور جابر: "لا تسافري إذا كانت هناك مضاعفات حملٍ، مثل مشكلات المشيمة، وسكر الحمل غير المنتظم، وأنيميا الخلايا المنجلية، أو خطر الولادة المبكرة، وإذا كنتِ تمتلكين تأميناً للسفر، فتأكدي أن التأمين يغطي مصاريف الولادة في الطائرة في حال حدوث ذلك".
وبيَّن أن نقاط التفتيش الأمنية في المطارات لكشف الأدوات المعدنية آمنة للمرأة الحامل، ولا تضر الجنين.
وفي النهاية، نصح الدكتور جابر الحامل باختيار مقعد مناسب عند الممر ليسهل عليها الذهاب إلى دورة المياه في الطائرة في حال شعورها بآلام المخاض وانقباضات الرحم، وعند نزول الماء يجب إبلاغ طاقم الرحلة، فهم مدربون على التوليد، وإذا حدثت الولادة فستهبط الطائرة اضطرارياً في أقرب مطار لإسعافها إلى أقرب مستشفى للاطمئنان على صحة الأم والمولود.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X