الشاعر والملحن ضياء خوجة بين جميل محمود ومحمد عبده وباسكال مشعلاني

الشاعر والملحن ضياء خوجة في الاستديو
الشاعر والملحن ضياء خوجة مع الموسيقار أحمد فتحي
الشاعر والملحن ضياء خوجة
الشاعر والملحن ضياء خوجة في الاستديو مع الكورال
صالح الشهري يقرأ الكلمات مع ضياء خوجة في منزل الزميل وحيد جميل
صالح الشهري يعزف اللحن لضياء خوجة في منزل الزميل وحيد جميل
ضياء خوجة ومحمد عبده في إحدى المناسبات
المطربة عفيفة العويني مع الشاعر والملحن ضياء خوجة
ضياء خوجة وطارق عبد الحكيم يدوزن العود ومحمد صادق يتابع في منزل وحيد جميل
الموزع مصطفى عبدالنبي والكورال هدى ومروة والشاعر والملحن ضياء خوجة
ضياء خوجة وباسكال مشعلاني
ضياء خوجة وباسكال مشعلاني وزوجها الملحن والموزع ملحم أبو شديد
12 صور

عاد الشاعر والملحن ضياء خوجة من رحلة عمل إلى القاهرة وبيروت، قام خلالها بتنفيذ 8 ألحان من قصائده الغنائية، منها ثلاثة ألحان الموسيقار جميل محمود، واثنتان للموسيقار الراحل طارق عبد الحكيم، وثلاثة من ألحان ضياء نفسه.

عن رحلته والأغاني التي نفذها قال لـ "سيدتي نت": " لقد قررت من بداية العام القادم أن أقدّم عملين أو ثلاثة خلال كل عام، تواصلاً مع الجمهور في ظل توقف شركات الإنتاج عن إنتاج الألبومات الغنائية، وذلك بسبب التكاليف الباهظة لإنتاج الألبومات الغنائية، وعدم وجود أي مردود مادي يغطي هذه التكاليف. والأغاني التي نفذتها هي: "مين تكوني"، "وحشتيني"، "لا تندمي" من ألحان الموسيقار جميل محمود، وقام بتوزيعها المايسترو مصطفى عبد النبي. ونفذت لحناً للموسيقار الراحل طارق عبد الحكيم لقصيدة "عهد الله يا طيب"، وهي من قصائدي التي قام رحمه الله بتلحينها وغنائها مع قصيدة أخرى لي عنوانها "القلوب عند بعضها" بإحدى جلساته الخاصة قبل وفاته بسنوات، وقدّم لي الأغنيتين بصوته على شريط كاسيت، وأخبرني حينها بحرية التصرف بهما لأي فنان أو فنانة تقوم بغنائهما".

* ما هي حقيقة غناء المطربة التونسية عفيفة العويني لأغنية "عهد الله يا طيب"؟

- المعلومة حديثة وصحيحة، فقد التقيت بالفنانة عفيفة العويني في القاهرة وأسمعتها لحن الأغنية أثناء التنفيذ، وقد أعجبتها كثيراً، وسوف تقوم بتسجيل صوتها قريباً، وهي من توزيع الموزع هشام نبوي.

* ما هي الأغاني الأخرى التي قمت بتنفيذها؟ وماذا عن ألحان الفنان الراحل صالح الشهري؟

- قمت بتنفيذ أغنية عن مدينة جدة قام بتلحينها قبل سنوات من وفاته الموسيقار الراحل صالح الشهري، وهي بعنوان "جدة تستاهل"، ولَم تشأ الأقدار أن تظهر للنور بسبب تدهور حالته الصحية قبل وفاته رحمه الله. وهي لها قصة يجب ذكرها لتوثيقها. عند انتهائي من كتابته هذا النص كان أول من اطلع عليه الفنان محمد عبده بمكتبه، وكان بحضورك (وحيد جميل)، وعند قراءته للنص أبدى إعجابه به ورغبته في غنائه، وأخبرني أنه لا يملك الوقت لتلحينه، وطلب مني عرض النص على أحد الملحنين الذين تعامل معهم في السابق. وبعد فترة قابلت الملحن الراحل صالح الشهري وأخذ مني النص وقام بتلحينه وأسمعني إياه هاتفياً في المرة الأولى، وفي المرّة الثانية قام بتسجيله على شريط كاسيت بمنزل الإعلامي وحيد جميل، ولكن وللأسف احتفظ بالكاسيت، وقال لي إنه يريد أن يسمعه الفنان محمد عبده بجودة أفضل عندما يسجل بروفة العمل باستديو وليس في جلسة خاصة.

* هل أطلعت الفنان محمد عبده على هذه التفاصيل؟

- بعد فترة سألني الفنان محمد عبده عن لحن قصيدة "جدة تستاهل"، وكان يعلم أن الراحل صالح الشهري قد لحنها فأخبرته بالقصة، فطلب مني الاتصال به، ولـمّـا تحدّث معه قال له حرفياً: "أستاذ صالح أنا أرغب سماع اللحن بصوتك مع آلة العود، ولا داعي لتسجيل الاستديو". وبعد ذلك لم أتمكن من الحصول على اللحن بصوته يرحمه الله نظراً لظروفه الصحية، ولكنني ومن شدّة إعجابي باللحن وسماعه منه مرتين حفظته جيداً. وأنا أعزف على آلة العود منذ سنوات طويلة، وكنت أعزف اللحن كل فترة وانتهزت فرصة وجودي في القاهرة وقمت بالتنسيق مع الموزع إبراهيم الموجي بتسجيل اللحن تخت شرقي لكي أسمعه للفنان محمد عبده في أقرب فرصة.

أما بقية الأعمال فهي من ألحاني، ومنها قصيدة عن شهر رمضان قمت بتسجيلها وتسجيل كورال أطفال، ولَم يتحدّد حتى الآن من سيقوم بغنائها، وهي توزيع الموزع هشام نبوي، وعمل آخر بعنوان "خلني في بالك" وهو أيضاً من توزيع هشام نبوي، وستقوم بأدائه فنانة سعودية شابة.

وآخر أغنية من كلماتي وألحاني هي بعنوان "ما أحد شاعر"، وهذا النص يعبّر عني وعن معاناة أي شاعر، وقد تعمّدت في تلحينه بأن يكون عبارة عن دويتو شعري غنائي، حيث قمت بإلقاء مطلع القصيدة واخترت الفنانة التونسية منيرة حمدي لغناء النص، وقد أعجبتها الفكرة والنص واللحن كثيراً، وسوف تقوم بإذن الله بتسجيل صوتها قريباً.

* وماذا عن تعاونك مع المطربة اللبنانية باسكال مشعلاني؟
- فِي هذه الرحلة سعدت بالالتقاء بأصدقائي الفنانين لطفي بشناق والفنان أحمد فتحي، وبعد أن انتهيت من تنفيذ الأغاني سافرت إلى بيروت والتقيت بالفنانة اللبنانية باسكال مشعلاني وزوجها الملحن والموزع الموسيقي ملحم أبو شديد، وناقشنا موضوع تجهيز عمل غنائي يجمعنا معاً مستقبلاً.



نص كلمات أغنية "جدة تستاهل"

يلوموني فـ حب جدة ووالله جدة تستاهل
من صُغري محبتها وقلبي لسحرها مايل
****
بجد يا حظ سكّانك تضميهم بأحضانك
يحبوا الموج على شطّك وصوت الطير بأغصانك
ويلوموني فـ حب جدة ووالله جدة تستاهل
****
يا جدة تُذكري الماضي وكيف كنتي بأسوارك
وكيف صرتي غرام الناس وكيف صار القمر جارك
ويلوموني فـ حب جدة ووالله جدة تستاهل
****
يا جدة حُبِّك فـ قلبي يفوق بحرك ومرجانك
ومن صغري أحب شمسك تِطُل من بين روشانِك
ويلوموني فـ حب جدة ووالله جدة تستاهل
****