زيادة معدلات أمراض القلب و الكوليسترول في السعودية بنسبة54%

امراض القلب
2 صور

أكد أخصائيو القلب زيادة معدلات انتشار أمراض القلب والأوعية الدموية الناتجة عن ارتفاع نسبة الكوليسترول "مرض العصر" المنتشر بين مواطني دول المنطقة العربية، خاصة في المجتمع السعودي، بسبب تناول الدهون بكثرة.

وتحتل أمراض القلب والأوعية الدموية المركز الأول كمسببات للوفاة في دول الخليج العربي، ويتسبب مرض تصلب الشرايين في مانسبته 45% من إجمالي الوفيات المرتبطة بهذه الأمراض، حيث يظهر عند وجود مستويات عالية من الكوليسترول في الدم، الأمر الذي قد يؤثر سلبيًا على الشرايين التي تحمل الدم من القلب إلى باقي الجسم.



وأوضح الدكتور عبدالرحمن الشيخ، استشاري أمراض الباطنة بمستشفى سليمان فقيه، أن التعليم والوعي يعدان من المكونات الأساسية لفهم كيفية ارتباط الكوليسترول المباشر بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ليس فقط في المملكة، بل في جميع أنحاء المنطقة أيضاً.



وقال :" لا يصاحب ارتفاع معدلات الكوليسترول في الدم بحد ذاته ظهور أي أعراض، لذلك لا يدرك الكثيرون أن مستويات الكولسترول لديهم مرتفعة جداً. لذلك من المهم فحص مستويات كوليسترول البروتين الدهني في الدم بانتظام".



وأشار الدكتور محمد رضوان عرفة، رئيس جمعية القلب السعودية واستشاري أمراض القلب بمستشفى جامعة الملك خالد في الرياض، أنه يمكن لارتفاع نسبة الكولسترول، أو غيره من المواد التي تساهم في إنتاج الدهون في الدم، أن يعرض الأفراد لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث تتراكم الدهون الزائدة في الدم على جدران الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى تكوّن جلطات دموية في الشرايين، والتي بدورها يمكن أن تسبب نوبات قلبية وسكتات دماغية وتضيّق الأوعية الدموية في الأطراف.



وتساهم زيادة الوزن في ارتفاع مستوى كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول السيئ) بمستويات طفيفة، وبالتالي فإن مستوى الكوليسترول الدهني سينخفض عندما يخسر الشخص من وزنه الزائد، لترتفع بعد ذلك مستويات كوليسترول البروتين الدهني عالية الكثافة.



وتسجل معدلات انتشار الكولسترول نسب مرتفعة في المملكة، حيث تمثل 54% من إجمالي عدد السكان البالغين بالمملكة، كما أن ارتفاع معدلات الإصابة بالسكري والبدانة وارتفاع نسبة الكوليسترول لدى الأشخاص في السعودية والمنطقة، يزيد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية لدى المرضى الأصغر سناً، فضلاً عن أن التحكم في الوزن ونسبة السكر والكولسترول في الدم أمران مهمان للوقاية من أمراض القلب".