أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

بقيادة "الربيعة" بدء عملية فصل التوأم السيام التنزانيي "أنيشيا وملينيز"

سجلت المملكة نجاحًا باهرًا في عمليات فصل التوائم، وتم الإشادة بنجاحها عربيًّا وعالميًّا، وآخر عملية فصل تم اليوم إنجازها كانت للتوأم السيامي التنزاني "أنيشيا وملينيز"، وتم إجراء العملية لهما إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وقد بدأ الفريق الطبي عملية فصل التوأم بقيادة المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية "الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة" لتنطلق عملية الفصل الساعة الثامنة من صباح اليوم الأحد بمستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبد العزيز الطبية.
يشار إلى أنّ التوأم "أنيشيا وملينيز" طفلتان ملتصقتان بمنطقة أسفل الصدر والبطن والحوض، ولكل منهما طرف سفلي واحد، وتشتركان في طرف سفلي ثالث، وأيضًا تشتركان في الكبد والأمعاء والجهاز البولي والتناسلي. ومن المتوقع أن تستغرق العملية قرابة 13 ساعة ونصف الساعة وتنفذ عبر تسع مراحل بمشاركة 32 متخصصًا من الأطباء والجراحين والفنيين وكادر التمريض.
تجدر الإشارة إلى أنّ "الدكتور عبد الله الربيعة" اشتهر بإجراء عمليات فصل التوأم، وهو بطل رواية أوروبية قامت بكتابتها الأديبة الرومانية "دومنيكا اليزل" تعبيرًا عن امتنانها لما قام به من أعمال، وقامت بإهداء أول نسخة من الكتاب إلى الملك عبد الله آل سعود _رحمه الله_ لرعايته تكاليف هذه العمليات. ويختص "الدكتور عبد الله الربيعة" بحالات التصاق التوائم؛ حيث أشرف على حالة (79) توأمًا ملتصقًا من (17) دولة، وأجرى بنجاح (37) عملية فصل معقدة لتوائم سيامية، ثلاثة منهم توائم طفيلية، وكانت هناك محاولة للفصل، أما البقية فكانت توائم سيامية كاملة، أما بالنسبة لبقية الحالات فلم تكن قابلة للفصل من الناحية الطبية والإنسانية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X