التعليم السعودية: ابتعاث 10 آلاف طالب وطالبة سنوياً

العيسى تخصيص 2500 مقعد للجامعات الحكومية
ابتعاث 10 آلاف طالب وطالبة سنوياً
3 صور

كشفت وزارة التعليم أن عدد مقاعد الابتعاث الخارجي سنوياً يبلغ 10 آلاف، 2500 مقعد منها مخصصة لـ28 جامعة حكومية، مشيرةً، إلى أن هذا الرقم يضاف إلى أعداد الذين يُبتعثون ضمن برامج الجامعات للابتعاث، وذلك وفقاً لما أكد عليه وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى.
وأضاف الدكتور العيسى، عقب رعايته توقيع اتفاقات الابتعاث الخارجي مع 28 جامعة، بحسب صحف محلية، أن الوزارة ملتزمة بابتعاث 10 آلاف طالب وطالبة، وأن هذا الرقم يزيد وينقص حسب حصول الطلاب على مقاعد في الجامعات الدولية.
وأوضح وزير التعليم، أن الاتفاق الموقع مع الجامعات، سيعزز قدرة الجامعات على ابتعاث المزيد من طلاب الدراسات العليا، مضيفاً، أن التركيز سيكون على التخصصات النوعية، مثل "الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني وتقنية المعلومات والتخصصات الطبية"، وسيجري التنسيق مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني حول إمكانية استفادتها من البرنامج.
من جهته أشار وكيل وزارة التعليم للبعثات الدكتور جاسر الحربش، إلى أن مسار الابتعاث الجديد للجامعات يضاف إلى مسارات الابتعاث القائمة في الجامعات، مؤكداً، أن البرنامج سيبدأ تنفيذه في عام 2019، وأن الخريجين في هذا البرنامج سيعينون في وظيفة "أستاذ مساعد".