"عنان الجنادرية".. مبادرة لتحفيز الزوار على الأعمال الحرة

أطلق بنكُ التنمية الاجتماعي مبادرةَ "عنان الجنادرية"؛ لتحفيز زوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة على الأعمال الحرة، وتهيئة البيئة المناسبة لهم.

وتشمل المبادرةُ حزمةً من المحطات التفاعلية تأخذ الزائرَ في رحلة، متضمنة 8 محطات، هي: (عريق، محترف، سريع، وافر، حيوي، مدهش، نشيط، منتج)؛ حيث تهدف لتحفيز رواد الأعمال، من خلال ورش العمل، والتعرف على مبادئ وخطوات الدخول في ممارسة الأعمال الحرة، وتقديم التمويل الفوري، والاستشارات في كيفية استثمار تجارب الآخرين؛ لتوسيع مداركهم الإدارية في بناء هيكل مشاريعهم وإنجاحها.

كما تعكس المبادرةُ قصصَ نجاح ملهمة تتمثل في إطلاق مشاريع خلال مدة زمنية قياسية، بالإضافة إلى التمكين الاجتماعي، مع توفير بيئة خصبة للأسر المنتجة لعرض منتجاتها والتسويق لها بطريقة احترافية غير تقليدية، بالإضافة إلى الجانب الترفيهي التعليمي للأطفال وجميع شرائح المجتمع.

وفي محطة "عريق" يتعرف الزائر على أهم مبادرات وإنجازات بنك التنمية الاجتماعية، وما قَدَّمَهُ خلال الـ48 عامًا الماضية، فيما تهدف محطة "محترف" إلى تنمية قدرات الشباب، من خلال تقديم ورش عمل مبتكرة ونوعية، بينما تستهدف محطة "سريع" الراغبين في الحصول على التمويل الفوري والخدمات الاستشارية الفنية والمهنية.

أما محطة "نشيط" فيدخل الزائر من خلالها إلى عالم الترفيه؛ من خلال فعاليات متنوعة مستهدِفة جميع شرائح المجتمع، بما فيها العروض المسرحية اليومية، والخطابة والبلاغة، والقصص الملهمة وغيرها، وتمثِّل محطة "منتج" فرصةً لمتاجر الأسر المنتجة، وبيئة مناسبة لها، كما تحتوي "متجر نوافذ" و"مقهى يمام"، التي يتمُّ من خلالها التسويق لمنتجات الأسر المنتِجة.

وتُعَدُّ محطة "حيوي" تجمُّعًا لجميع الجهات الخيرية التمويلية تحت سقف واحد؛ لتسهيل البحث وتمهيد الطريق للراغبين في الاستفادة منها. أما "مدهش" فتهدف إلى تنمية وتطوير قطاع الأعمال، ومن ضمن ذلك التجارة الإلكترونية، من خلال توفير جميع الاحتياجات لإنشاء المتاجر الإلكترونية وطباعة 3D وتصميم المنتجات، كما تجمع هذه المحطة العديدَ من الفعاليات المحفِّزة للذكاء والتخطيط المالي، وتقدَّم بطريقة إبداعية للأطفال وغيرهم من شرائح المجتمع.

ولا تقتصر مشاركة بنك التنمية في المهرجان على هذه المبادرة؛ بل تشمل أنشطةً عديدة متنوعة، منها أركان للطهي المباشر، ومتاجر الأسر المنتجة، وأركان الحِرفيين، والعروض الفنية الحية، وكرنفال الأطفال، وركن "صمم مُنْتَجَكَ"، ومسرح عنان الجنادرية، والتمويل الفوري، والمتاجر الإلكترونية.