تحذير للحوامل.. هذه الوجبات تشوه الجنين؟

الأطعمة السريعة تتسبب في تشوه الأجنة
امرأة حامل
3 صور

حذر خبراء في الصحة مؤخراً من تناول الحوامل لبعض الوجبات، لأنها سوف تؤذى الجنين وتؤدى إلى حدوث تشوهات له وتسبب له الأمراض.
ووفقاً للخبراء، فإن تناول الأطعمة السريعة لا يساعد بالتأكيد على تلبية احتياجات الحامل الغذائية لأنها لا تملك أي مغذيات ولا تترك أي مجال للحصول على طعام صحي مثل الفواكه أو الخضار كما أنها تشعر بالشبع.
ويقول الخبراء، أن الوجبات السريعة تؤثر على الحامل وجنينها بعدة طرق، وتؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض والتشوهات التي قد تكون خطيرة، ومنها:
-1 زيادة خطر الحساسية والربو: هناك خطر متزايد من الحساسية بسبب ارتفاع محتوى السكر في الأطعمة السريعة، ووفقًا لدراسة حديثة فإن النساء اللواتي أضفن السكريات على شكل سكروز أو شراب الذرة عالي الفركتوز أو عصائر الفاكهة أو العسل في غذائهن خلال فترة الحمل، زاد لديهن خطر الحساسية والربو.
-2 تشوهات وراثية في الجنين: أظهرت دراسة جديدة أن فرص الشذوذ الجينية يمكن أن تكون عالية إذا تناولت المرأة الكثير من الأطعمة السريعة، ووفقا للدراسة فقد واجهت النساء اللواتي تناولن نظام غذائي غني بالدهون أو السكر خلال فترة الحمل ضعف في إفراز "الأنسولين" المحيطي وضعف في "الميتوكوندريا" في النسل الأنثوي، بحسب وكالات.
-3يمكن أن تؤدي إلى انخفاض وزن الأطفال: الأطعمة المقلية لديها كميات كبيرة من النشا، وهذه الأطعمة عند قليها في درجة حرارة عالية فوق 250 درجة فهرنهايت يحول النشا إلى مادة كيميائية تسمى "الأكريلاميد"، ويمكن أن تؤدي المستويات الأعلى من هذه المادة إلى محيط رأس أصغر ووزن منخفض عند الولادة.
-4 يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي: يمكن أن تؤدي الوجبات السريعة إلى الغازات والانتفاخ وعسر الهضم، كما أنها تفتقر في محتوى الألياف، وهو أمر ضروري لحركة الأمعاء الناعمة.
-5 تزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل: إن تناول الأطعمة السريعة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل، إذ ان هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية.