الاستخدام المفرط لمواقع التواصل يفقدك القدرة على اتخاذ قرارات صحيحة

الاستخدام المفرط لمواقع التواصل يفقدك القدرة على اتخاذ قرارات صحيحة.
مواقع التواصل الاجماعي
3 صور

أفادت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة ميشيغان الأمريكية أن الأشخاص الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيس بوك" بإفراط يعانون من بعض الاختلالات السلوكية المشابهة للموجودة لدى مدمني الكوكايين والهيرويين.


وأجريت الدراسة الجديدة حول تأثير الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي على قدرة المستخدمين على اتخاذ القرارات الصحيحة، وحملت الدراسة عنوان "مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي بإفراط أقل قدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة".


وطلبت الدراسة من 71 مشاركاً إحصاء معدل استخدامهم لموقع "فيس بوك" تبعاً لقياس يعرف باسم "مؤشر بيرجن لقياس إدمان فيس بوك"، كما استخدم الباحثون الأداة البحثية الكلاسيكية المعروفة باسم "آي.جي.تي" والتي تقيس الفشل في اتخاذ القرارات الصائبة، بحسب وكالات.


وأظهرت الدراسة أن أداء المستخدمين الذين يعتبرون أنفسهم مستخدمين مفرطين "لفيس بوك" في عملية اتخاذ القرار كان أسوأ من نظرائهم الأقل استخدامًا للشبكة أثناء ممارسة لعبة "آي.جي.تي" والتي تستخدم للكشف عن مجموعة كبيرة من الاختلالات العضوية والسلوكية من المصابين في الفص الأمامي للمخ إلى إدمان الهيرويين، لكن استخدامها لقياس إدمان مواقع التواصل الاجتماعي خطوة جديدة.