"الصحة": يحق للحامل الموافقة على العملية القيصرية دون توقيع ولي الأمر

3 صور

عندما تحين ساعة وضع الحامل لطفلها لابد من بعض الإجراءات التي يجب القيام بها من قبل ولي أمرها، كالموافقة على إجراء عملية قيصرية لها، إضافة إلى بعض الإجراءات الأخرى المتعلقة بالولادة، لكن ولظروف طارئة قد لا يكون ولي الأمر متواجدًا بصحبة المرأة الأمر الذي قد يعرضها أو يعرض جنينها للخطر؛ لذا ومن هذا المنطلق أكدت وزارة الصحة بأنه يحق للمرأة الحامل التي تحتاج إلى إجراء عملية قيصرية الموافقة على ذلك دون الحاجة لتوقيع ولي أمرها.

كما أوضحت الوزارة ومن خلال حسابها الرسمي على "تويتر" بأنه يحق للحامل التوقيع والموافقة عند أي إجراء يخصها حال الولادة، ولا يلزم توقيع ولي الأمر، بما في ذلك الموافقة من عدمها على العمليات القيصرية.

وبيَّنت أنه يحق لها أيضًا معرفة حالة الحمل إن وُجد، والعمر الحملي، ونوع الجنين إن كان العمر يسمح بذلك، والتاريخ المتوقع للولادة، والوجبات الغذائية المناسبة والأغذية والأدوية التي تؤثر سلبًا على الحمل، والطريقة المتوقعة للولادة (طبيعية- قيصرية-وسائل مساعدة)، ومعرفة الأعراض التي يجب ملاحظتها ومراجعة الطبيب فور حدوثها.

بجانب ذلك فإنه لا يتم قص العجان عند الولادة إلا للضرورة، وبعد موافقتها الشفهية، والاطلاع على المعلومات والخيارات المتاحة لها.