الطفل يتعلم اللغة قبل مولده

3 صور
أوضحت دراسة من فنلندا أنّ أجنة المواليد تبدأ في تطوير ذاكرة لغوية أثناء وجودها في رحم الأم.

فإنّ الباحثين من جامعة هلسكني توصلوا بإشراف أينو بارتانين إلى هذه النتيجة بعد تحليل نشاط المخ لدى الرضع الذين استمعت أمهاتهم إلى تدريب لغوي على أسطوانات حاسوب مدمجة بشكل منتظم أثناء فترة الحمل، وتبين للباحثين من خلال دراستهم أنّ الأطفال تذكروا الأصوات التي تكرر سماع أمهاتهم لها أثناء الفترة التي سبقت الولادة.

من جانب آخر كشفت دراسة أسترالية حديثة أيضاً أنّ السيدات الحوامل اللواتي يقبلن على تناول أطعمة غير صحية تؤثر على الأجنة فتزيد من فرص إنجابهنّ لأطفال يعانون اضطرابات سلوكية.

حيث أكد الباحثون في جامعة "ديكن" في ملبورن أنّ الأطفال الذين حصلوا على جرعة كبيرة من الأطعمة غير الصحية كأجنة في أرحام أمهاتهم تظهر عليهم أعراض الاكتئاب والقلق بشكل متزايد ويكونون عرضة لنوبات من الغضب والعدوانية، وتعد هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تتطرق إلى تأثير النظام الغذائي للحوامل على الطفل في مراحل حياته الأولى بعدما ربطت دراسات سابقة بين الأنظمة الغذائية والاضطرابات العقلية الشائعة عند البالغين والمراهقين.

وأوضح القائمون على الدراسة التي شملت أكثر من 23 ألف أم وطفل أنّ التغذية في مراحل الطفل الأولى بما يتضمن الغذاء الذي يحصل عليه وهو لا يزال في رحم أمه ترتبط بالتأثير على الصحة البدنية للأطفال، وتزيد أخطار الإصابة في مرحلة لاحقة من العمر بأمراض مثل القلب والسكري.