السعودية تشهد فجر غد الاثنين أول خسوف كلى للقمر في 2019

السعودية تشهد فجر غد الإثنين أول خسوف كلى للقمر في 2019
خسوف القمر
3 صور

تشهد المملكة العربية السعودية فجر غد الاثنين، حدوث أول خسوف كلى للقمر في 2019، ويمكن رؤيته في بعض مناطق المملكة بنسب متفاوتة.


وقال الباحث الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضائي عضو فريق سديم الفلكي ملهم محمد هندي بأنّ هذا الخسوف القمري يعد الأول من اثنين في هذا العام، بينما يكون الثاني في منتصف شهر ذو القعدة جزئيًّا، ويكون مشاهداً من المملكة.


وأوضح الفلكي أنّ القمر يبدأ في الدخول في ظل الأرض الساعة 6:34 صباح الاثنين 15 جمادى أولى ويستمر في الدخول التدريجي حتى يختفي تماماً الساعة 7:41 صباحاً ويستمر الخسوف الكلي لمدة ساعة ودقيقتين حتى يبدأ بالانجلاء في تمام الساعة 8:43 صباحاً، ويبدأ القمر بالخروج تدريجيًّا حتى يخرج تماماً من ظل الأرض الساعة 9:50 صباحاً، بذلك تكون مدة الخسوف من بدايته إلى نهايته ثلاث ساعات و16 دقيقة.


ولفت هندي، بأنه ونظراً لكون بداية الخسوف التي تصادف بعد صلاة الفجر في مدن السعودية فسيرى سكان المملكة خسوفاً جزئياً بنسب متفاوتة قبل غياب القمر تحت الأفق وشروق الشمس، بينما سكان المنطقة الشرقية لن يتمكنوا من مشاهدة الخسوف، فيما سيرى الخسوف في الرياض بنسبة 4% مع غروب القمر، ويكون في منطقة مكة بنسبة 33%، والمدينة 51%.


وأشار الفلكي إلى أن أكثر نسبة مشاهدة من الخسوف ستكون في الشمال الغربي للمملكة سواحل منطقة تبوك بنسبة 90% .