في الغاط: انطلاق فعاليات منتدى منيرة الملحم

3 صور

برعاية الأميرة نورة بنت محمد آل سعود حرم أمير منطقة الرياض، وبحضور وتغطية من مجلة "سيدتي" تنطلق صباح اليوم الأربعاء الموافق 17 جمادى الأولى (23 يناير) الحالي، في مكتبة منيرة الملحم بدار الرحمانية بمحافظة الغاط فعاليات الدورة الحادية عشرة لمنتدى منيرة الملحم لخدمة المجتمع بعنوان:" دور المرأة في تحقيق التنمية المستدامة: مجتمع الغاط أنموذجًا"،

"الدكتورة مشاعل بنت عبد المحسن السديري" مساعدة المدير العام لمركز عبد الرحمن السديري الثقافي أوضحت أنّ الأميرة نورة بنت محمد ستقدم خلال المنتدى ورقة عمل تعرض من خلالها نماذج لتجارب رائدة في المجتمع السعودي في مجال إسهام المرأة في التنمية المستدامة.

يشار إلى أنّ هيئة المنتدى كانت قد اختارت موضوع دور المرأة في تحقيق التنمية المستدامة انسجامًا مع رؤية المملكة 2030 التي تسعى إلى رفع مكانة المرأة السعودية، وتعزيز مشاركتها في المجالات الاجتماعية والاقتصادية. وتشمل محاور المنتدى: التخطيط للتنمية المستدامة وفق الاحتياجات المجتمعية للمرأة، وعرض نماذج لتجارب رائدة في المجتمع السعودي في مجال إسهام المرأة السعودية في التنمية المستدامة، ومكانة المرأة في رؤية المملكة 2030 ودورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما أشارت "الدكتورة مشاعل السديري" إلى أنّ هذه الدورة للمنتدى تأتي بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي جامعة الملك سعود ممثلة بمركز بحوث الدراسات الإنسانية في عمادة البحث العلمي، وأيضًا ستشارك في هذا المنتدى أكاديميات متخصصات سيقدمن أوراق عمل ضمن المحاور الثلاثة المذكورة، وقد تمت دعوة قطاع واسع من النساء في محافظة الغاط والمحافظات المجاورة إلى هذا المنتدى، كما سيكون هناك تواجد لطالبات كلية التربية للعلوم الإنسانية في الغاط، وطالبات من جامعة المجمعة والزلفي، وسيشاركن في النقاش الذي سيجري مع مقدمات أوراق العمل.

يذكر أنه سيُعقد على هامش المنتدى ثلاث ورش عمل مصاحبة في موضوعات: "التمكين الاقتصادي والاجتماعي (تمكني)"، و"ترشيد الاستهلاك والتخطيط المالي للأسرة"، و"نحو صحة أفضل". وسيشرف على هذه الورش مدربات متخصصات، ويقدر عدد اللواتي سيحضرن فعاليات المنتدى وورش العمل بنحو 150 سيدة وفتاة.
وتشمل فعاليات المنتدى كذلك معرضًا لإصدارات مركز عبد الرحمن السديري الثقافي ضمن برنامج النشر ودعم الأبحاث التي بلغ عددها نحو 200 إصدار، ومعرضًا للرسم على الزجاج، وزيارة تنفذها لجنة أصدقاء المرضى للمنومين في مستشفى ناصر بن سعد السديري في الغاط.

من الجدير بالذكر أنّ مكتبة منيرة الملحم بدار الرحمانية في محافظة الغاط هي إحدى فروع مركز عبد الرحمن السديري الثقافي الذي يعد واحدًا من أقدم المراكز الثقافية في المملكة؛ حيث أنشأه الأمير عبد الرحمن بن أحمد السديري عام (1962م). يتولى المركز إدارة مكتبة دار العلوم العامة بالجوف ودار الرحمانية بمحافظة الغاط؛ وتتضمن برامج المركز نشر الدراسات والإبداعات الأدبية، وإصدار مجلة أدوماتو المتخصصة في آثار العالم العربي، ومجلة الجوبة الثقافية. ويعقد المركز منتديات وأنشطة وندوات ثقافية متنوعة على مدار العام، وله أنشطة في مجال دعم البحث العلمي.

يشار إلى أنّ هناك أربع مكتبات في منطقة الجوف والغاط، اثنتان للرجال ومثلهما للنساء يصل عدد زوارها إلى نحو سبعة آلاف زائر وزائرة سنويًّا، كما تستقبل هذه المكتبات مجموعات من طلاب وطالبات الكليات العلمية والجامعات بهدف الإفادة من المصادر العلمية والمراجع المهمة المتوافرة في المكتبات الأربعة بالمركز.