اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أم كلثوم تعود للحياة بـتقنية "الهولوجرام" فماذا تعرفون عنها؟

الهولوجرام (HOL-o-gram) هو صورة ثلاثية الأبعاد
سيتم الاستعانة بالفنانة صابرين من أجل تجسيد شخصية أم كلثوم
تشارك الفنانة الراحلة أم كلثوم في حفل بشتاء طنطورة عبر الهولوجرام
4 صور

تشارك الفنانة الراحلة أم كلثوم بحفل فني جماهيري في مهرجان (شتاء طنطورة) بمدينة العلا السعودية، حيث ستظهر فيه واقفة وهي تُغني على المسرح عبر الاستعانة بتقنية الهولوجرام (التصوير المجسم).

معنى الهولوجرام
الهولوجرام (HOL-o-gram) هي صورة ثلاثية الأبعاد، تم إنشاؤها باستخدام إسقاط فوتوغرافي، وهو عبارة عن عرض مرئي يقوم بإعادة إنشاء الصورة وعرضها بصوره ثلاثية الأبعاد، وذلك بطريقة عالية الجودة، لتطفو الصورة في الهواء كمجسم هلامي ثلاثـي الأبعاد يظهر كطيف مـن الألوان المتجسدة على الشكل المراد عرضه، وتمّ أخذ المصطلح من الكلمات اليونانية holos (كاملة) وgramma (رسالة).

متى بدأت تقنية الهولوجرام
تم تطوير نظرية المجسم بواسطة دنيس جابور في عام 1947 الذي حاول تحسين قوة التكبير في الميكروسكوب الإلكتروني، وبسبب شح المواد الضوئية في ذلك الوقت فقد تأخر ظهور التصوير المجسم إلى عام 1960 وقت ظهور الليزر، وفى العام 1967 استطاع كل من العالم "جيوريس اوباتنيكس" والعالم "ايميت ليث" من جامعة ميشيغان، من استخدام الليزر والهولوجرام كوسيط عرض ثلاثي الأبعاد وتمكنا من عمل عرض أول هولوجرام بعد العديد من التجارب.

أهم مميزاته واستخداماته
هناك نقطة مثيرة للاهتمام بشكل خاص - وعلى عكس التلفزيون الثلاثي الأبعاد أو الواقع الافتراضي- فإنه يمكن رؤية العرض الهولوجرامي بصورة ثلاثية الأبعاد من قبل الجميع بدون نظارات ثلاثية أبعاد، وهذه بحد ذاتها تعتبر ميزة رائعة، ويمكن استخدامه في المعارض التجارية، الاجتماعات، الأحداث، المتاحف، عروض POS، عروض المنتجات، إضافة الى الأفلام الخيالية والأفلام العلمية، كما أنه يُستخدم في القضاء على التزوير كونه مستحيل النسخ، لا عن طريق آلات التصوير ولا حتى عن طريق الماسح الضوئي المعروف بـ "سكانر".

ما المطلوب لعرضه
يلزم في العادة ثلاثة أشياء، جهاز الليزر الذي ينتج الضوء الأحمر، وهو ليزر الهليوم نيون، العدسات وعلى خلاف عدسات الكاميرا يكون دور العدسات في الهولوجرام تشتيت الضوء وتفريقه على مساحة من الجسم المراد تصويره، مجزئ الضوء وهو عبارة عن مرآة تعمل على تمرير جزء من الضوء وعكس الجزء المتبقي وأخيراً المرايا والتي تستخدم في توجيه أشعة الليزر عبر العدسات ومجزئ الضوء الى الموضع المحدد.
أما مفاجأة مهرجان شتاء طنطورة تتمثل في استعانة إدارة المهرجان بالفنانة المصرية "صابرين"، وذلك من أجل تجسيد شخصية أم كلثوم وطريقتها على المسرح ومن ثم اعادتها بالكامل بالموجات فوق الصوتية على خشبة المسرح عبر تقنية "الهولوجرام".
يذكر بأن مهرجان شتاء طنطورة يعد الحدث الثقافي الأبرز الذي تستضيفه محافظة العُلا في السعودية، وقد انطلق في 20 ديسمبر 2018 ويستمر حتى يوم 9 فبراير 2019، وقد استضاف المهرجان نخبة من نجوم الوطن العربي والعالم جميعهم على قيد الحياة باستثناء أم كلثوم، مثل محمد عبدو، ماجدة الرومي، وعمر خيرت والفنان ياني.