الفقر يستنزف القدرات العقلية

4 صور
أظهرت دراستان تم إجراؤهما في الهند والولايات المتحدة أنّ هناك رابطًا بين الفقر وبين الخلل في اتخاذ القرارات، إلا أنّ الأسباب الجذرية لذلك الارتباط لم تكن واضحة.

وعمل فريق البحث من الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا على عزل العامل المالي عن غيره من العوامل التي قد تتدخل للتأثير على النتائج. وعمد جزء من الدراسة إلى النظر في الدورة المالية المعتادة لدى مزارعي قصب السكر في الهند، والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بدورة المحاصيل.

وأوضحت أناندي ماني الأستاذة بمركز كيج للفوائد التنافسية في الاقتصاد العالمي التابع لجامعة وورويك البريطانية قائلة: "وضعت بعض الاختبارات التي تجرى على القدرات الإدراكية للمزارعين في كل مرحلة من تلك المراحل، وتوصلت إلى أنّ قدراتهم العقلية تفاوتت تبعًا لمستوى الدخل الذي يحصلون عليه. وذلك بأننا قمنا بالمقارنة بين الشخص مرة أثناء معاناته من النقص في موارده المالية، ومرة أخرى عندما تكون لديه وفرة في المال وتوصلنا إلى أنّ وفرة المال لديه تجعله أكثر ذكاء، وذلك تبعًا لما بينته نتائج اختبار مستوى الذكاء أو الآي كيو".

وتشير نتائج هذه الدراسة إلى أنّ الضغط المالي المستمر من شأنه أن يتسبب في إحداث تغيير سلبي يواجه من هم أقل حظًا في المجتمع.