البيض ضد المتلازمة الأيضية

أثبت باحثون من جامعة Connecticut الأميركية أنّ تناول بيضة كاملة يمكن أن يحسن من صورة الدهون بالدم عند مرضى المتلازمة الأيضية، كما يساعد في الحمية الغذائية لإنقاص الوزن.

ويعاني ما يقرب من 34% من الشعب الأميركي من المتلازمة الأيضية، وهي الحالة التي تشيع بين النساء أكثر من الرجال لعدم قدرتهم على ممارسة النشاط البدني لفترة نصف ساعة على الأقل في اليوم. إذ يعانين من: ارتفاع الدهون الثلاثية بالجسم، وانخفاض الكولسترول الحسنHDL، ومحيط خصر كبير، إضافة إلى زيادة سكر الدم وارتفاع ضغط الدم.
وتعتقد النساء بعد سن الأربعين أن عليهن تناول ما لا يزيد على بيضة واحدة أسبوعيًّا، إلا أنّ هذه الدراسة أثبتت خطأ هذا المعتقد الشائع.
وفي هذه الدراسة قسم فريق البحث أفراد العينة من الرجال والنساء في مرحلة منتصف العمر، ويعانون من المتلازمة الأيضية إلى مجموعتين: الأولى كانت تتناول ثلاث بيضات كاملة كل يوم، بينما المجموعة الأخرى كانت تتناول مواد بروتينية بديلة للبيض، وبعد 3 أشهر لم يؤثر البيض على زيادة الكولسترول السيئ LDL بالدم على الرغم من أنهم كانوا يأكلون ضعف ما اعتادوا تناوله.
كل من أفراد المجموعتين سجلوا زيادة في معدلات الكولسترول الحسن، وانخفاضاً في الدهون الثلاثية مع تحسن صورة البروتينات الدهنية.