اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

سيول الحدود الشمالية تتسبب بوفاة 12 شخصًا

4 صور

شهدت معظم مناطق المملكة الواقعة في شمالها الغربي هطول أمطار غزيرة خلال هذا الأسبوع، الأمر الذي نجم عنه وفاة 12 شخصًا، فيما أُصيب آخرون، وذلك بحسب ما صدر عن الدفاع المدني في بيان له اليوم الأربعاء.

وذكر الدفاع في بيانه أنّ 10 أشخاص لقوا حتفهم في منطقة تبوك، وواحد في المدينة المنورة وآخر في منطقة الحدود الشمالية، مؤكدًا أنّ جميع حالات الوفاة كان سببها السيول الجارفة.
من جهة أخرى تمكنت قوات الدفاع المدني من إنقاذ 271 شخصًا على مدار الأيام الأربعة الماضية، معظمهم في منطقة الجوف المحاذية للأردن، وأيضًا جرى إنقاذ كثيرين في مكة المكرمة، وتبوك، ومنطقة الحدود الشمالية، فيما تم نقل العشرات ممن تضررت منازلهم إلى مراكز إيواء.

وكانت الأمطار الغزيرة قد غمرت الوديان الصحراوية، ليتسبب ذلك في إغلاق المدارس.

بدوره نصح المركز الإعلامي التابع للدفاع المدني المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر، وعدم التواجد في مواقع جريان السيول والأودية، أو الخروج للنزهات البرية في مجاري الأودية والسيول، والابتعاد عن المناطق المعرضة لتجمع الأمطار الغزيرة، وعدم السباحة في المستنقعات المائية التي تشكلت بسبب الأمطار والسيول.

يشار إلى أنّ الوكالة الرسمية "واس" كانت قد أعلنت عن هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة اليوم على أجزاء متفرقة من المدينة المنورة ارتوت على أثرها الأرض، فيما لا تزال السماء ملبدة بالغيوم والفرصة مهيأة لهطول مزيد من الأمطار.

وأعلنت الإدارة العامة للتعليم في المدينة المنورة تعليق الدراسة في جميع مدارس المنطقة اليوم نظرًا لسوء الأحوال الجوية.

وقالت الإدارة في بيان لها عبر تويتر إنّ قرار التعليق يشمل جميع المدارس، إضافة إلى مكاتب التعليم في المنطقة.

وكانت الأرصاد الجوية السعودية قد أصدرت عبر نظام "الإنذار المُبكر" تنبيهًا لعدد من المدن في جدّة ومنطقة مكة المكرمة من استمرار تواجد تشكيلات من السحب المنخفضة ومتوسطة الارتفاع قد يتخلّلها سحب رعدية مُمطِرة مصحوبة برياح نشِطة.