شعار اليوم العالمي للسرطان 4 فبراير وأهدافه

يتحد العالم بأجمعه اليوم في 4 فبراير لمكافحة وباء السرطان،
2 صور

بينما يحقق الطب تقدمًا في علاج أمراض مستعصية كثيرة، لا يزال السرطان المرض الأكثر فتكًا بالإنسان، ويبقى إيجاد علاج ناجع له هدفًا يسعى إليه العلم بخطى متسارعة، ويتحد العالم بأجمعه اليوم في 4 فبراير لمكافحة وباء مرض السرطان، حيث يتم السعي إلى إنقاذ الملايين من الوفيات التي يمكن الوقاية منها سنويًا، من خلال زيادة وعي الأفراد والحكومات في جميع دول العالم بشأن السرطان، بالإضافة إلى تصحيح المفاهيم الخاطئة والخرافات الشائعة حول المرض.


وحسب وزارة الصحة السعودية يعتبر السرطان أكثر الأمراض انتشارًا في جميع أنحاء العالم، ويتسبب في 1 من كل 6 وفيات في العالم، كما أن ثلث الوفيات الناجمة عن السرطان تكون بسبب المخاطر السلوكية الرئيسية، وهي: السمنة، وانخفاض استهلاك الخضروات والفواكه، وقلة النشاط البدني، والتدخين، وتعاطي الكحول.


وبالنسبة للمملكة العربية السعودية، سرطان الثدي هو الأكثر شيوعًا لدى النساء، بينما يعد سرطان القولون هو الأكثر شيوعًا لدى الرجال.

أهداف اليوم العالمي للسرطان:
• خفض الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير المعدية بنسبة 25% بحلول عام 2025.
• تثقيف المجتمعات وتوعيتها بأمراض السرطان، وطرق الوقاية منها.
• تشجيع الكشف المبكر واللقاحات الوقائية والتوعية بأهميتها.
• التأكيد على أن الحلول ممكنة ومتوفرة، وبإمكاننا -كأفراد أو مؤسسات وهيئات حكومية وغير حكومية- تقديم وسائل الدعم والتوعية والوقاية من السرطان.
ويحمل اليوم العالمي للسرطان لهذا العام 2019 شعارًا جديدًا متضمنًا جملة I am And I will ، والتي تعني "هذا أنا وهذا ما سأفعل".
ومن جانبها، تنظم الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان في الرابع من شهر فبراير 2019م، فعالية "اليوم العالمي للسرطان" تحت شعار "هذا أنا وهذا ما سأفعل"، ولمدة 14 يومًا.

المزيد:

سرطان الأطفال حول العالم.. حقائق وأرقام