"لمسة تصنع بسمة ولمسة تمحو بسمة" برنامج توعوي في الأحساء

تفاعلت 800 طالبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية بمحافظة الأحساء، شرق السعودية، مع فعاليات البرنامج التوعوي "لمسة تصنع بسمة ولمسة تمحو بسمة"، الذي نظَّمته على مدى يومين متتاليين وحدة الحماية الاجتماعية التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في الأحساء في إحدى المدارس الحكومية بهدف الوقاية من التحرش والاستغلال الجنسي، والحد من العنف الأسري.

وقدمت هدى السعد، الاختصاصية النفسية في الوحدة، شرحاً مفصلاً لأهداف البرنامج، والمحاور التي تم التركيز عليها أثناء إلقاء المحاضرات، قائلةً: "البرنامج يأتي ضمن سلسلة برامج توعوية وتثقيفية للمجتمع، إضافة إلى توضيح دور الحماية الاجتماعية في التصدي للعنف الأسري ضد المرأة والطفل بشتى أنواعه، وكيفية استقبال بلاغات العنف على الرقم المجاني ١٩١٩، والخدمات التي تقدمها وحدة الحماية الاجتماعية لضحايا العنف الأسري".

وبيَّنت السعد، أن برنامج "لمسة تصنع بمسة ولمسة تمحو بسمة"، يأتي من منطلق المشاركة المجتمعية بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة التعليم، ويستهدف فئة المراهقات من طالبات المرحلتين الثانوية والمتوسطة.
وكشفت السعد أن البرنامج تطرق إلى عدد من المحاور التي تُعنى بتعريف التحرش الجنسي، وسيكولوجية المتحرش، وصفاته، مع عرض صور عن التحرش وأشكاله، ومتى وكيف وأين ولماذا يتم التحرش، كما تناول بعض آثار التحرش "الجسدية، والنفسية، والسلوكية، والاجتماعية، والعاطفية"، ولماذا يُحجم الأطفال عن إخبار الوالدين عن التحرش؟ وسبل الوقاية من التحرش، وماذا بعد التحرش، وقراءة في نفسية المتحرش والضحية.
وختمت السعد حديثها بعبارة: "التحرش الجنسي جريمة، وليست حدثاً عادياً يمكن تجاهله".