أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

أرقام قياسية في تاريخ جائزة الأوسكار

سيدريك جيبونز
كاثرين هيبورن
تشاركت ثلاث أفلام الرقم القياسي في الفوز في حفل واحد
الفائزون الخمس الكبار
إديث رئيس
والت ديزني
جون وليامز
جون فورد

انطلقت أول حفلات الأوسكار في 26 مايو 1929، وتُقدِم هذه الجائزة سنوياً أكاديمية "فنون وعلوم الصور المتحركة" الفخرية، حيث تعد من أرفع الجوائز السينمائية الأمريكية والتي تُقدّم للاعتراف بالإنجازات التي تتم في صناعة السينما، وبالرغم من تعدد جوائز الأوسكار على مر السنين؛ إلا أن هناك بعضاً من الأعمال والنجوم حصدوا أكثر من جائزة في الأوسكار.

"سيدتي" رصدت أبرز الأرقام القياسية في تاريخ جوائز الأوسكار:

• والت ديزني
من غير المستغرب أن تحمل ديزني الرقم القياسي لمعظم جوائز الأوسكار، فقد فازت والت ديزني بـ 22 جائزة أوسكار تنافسية وأربعة فخرية، بدءاً من الزهور والأشجار القصيرة في عام 1932 وانتهاءً (بويني ذا بوه) في عام 1969، كما حصلت على أكبر عدد من الترشيحات يتمثل في 59 شخصية.

• إديث رئيس، أكثر السيدات حصولاً على جائزة الأوسكار
تعتبر مصممة الأزياء الأمريكية "إديث هيد" أكثر السيدات حصولاً على جوائز الأوسكار والتي وصل عددها إلى 8 جوائز لإبداعها المميز في عالم الأزياء والموضة، إضافة الى 35 ترشيحاً.

• كاثرين هيبورن
تعتبر كاثرين هيبورن الفريدة والمثيرة واحدة من أعظم الممثلات، ولديها سجل يؤيد ذلك، فقد حصلت على جائزة الأوسكار 4 مرات كان أولها عام 1934 لفيلم Morning Glory، بالإضافة إلى 8 ترشيحات أخرى.

• جون فورد
يعد المخرج الأمريكي "جون فورد" أكثر من فاز بجائزة الأوسكار للإخراج والذي وصل عددها لأربعة كان أولها عام 1935.

• سيدريك جيبونز
الشخص الثاني الأكثر شهرة في تاريخ جوائز الأوسكار هو مدير الفن ومصمم الإنتاج سيدريك جيبونز، الذي فاز بـ 11 جائزة أوسكار من بين 38 ترشيحًا، كما قام بتصميم تمثال الأوسكار نفسه.

• جون ويليامز
تلقى الملحن والمؤلف جون ويليامز خمسة جوائز أوسكار منذ عام 1971 في فيلم Fiddler on the Roof، ومع وفاة والت ديزني فإن (جون) يحمل الرقم القياسي لأكثر ترشيحات الأوسكار لشخص مازال على قيد الحياة، حيث بلغ عدد ترشيحاته 50 مرة.

• جائزة الفيلم الواحد
ثلاثة أفلام تشاركت الرقم القياسي في 11 حفل توزيع لجوائز الأوسكار في جلسة واحدة وهي: الكلاسيكية بن هور التوراتية (1959)، وتايتانيك (1997) ومرشح فيلم الخيال النادر (2003)

• الفائزين "الخمسة الكبار"
أحد علامات النجاح الحقيقي لجوائز الأوسكار تتمثل في الحصول على جوائز الأوسكار الخمس الكبرى في عام واحد - أفضل فيلم وأفضل ممثلة وأفضل ممثل وأفضل مخرج وأفضل سيناريو (أصلي أو مقتبس)، وقد حدث هذا في الواقع ثلاث مرات فقط منذ أن بدأت الجوائز في عام 1929، وكان ذلك عن الأفلام الآتية:

It Happened One Night 1934

One Flew Over the Cuckoo's Nest 1975

The Silence of the Lambs 1991.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X