أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

لهذا السبب مُنع تنفيذ حكم الإعدام لسجين مسلم بولاية «ألاباما» الأمريكية

كان يفترض إعدامه بحقنة سامة
قتل مراهقة قبل 23 عاماً
تم منع تنفيذ حكم الإعدام لعدم وجود رجل دين مسلم
السجين المسلم دومينيك راي

أفادت عدد من التقارير الصحفية، بأن محكمة اتحادية في ولاية «ألاباما» الأمريكية، كانت قد منعت تنفيذ حكم بالإعدام بحق سجين مسلم، كان من المقرر أن يتم تنفيذه يوم الخميس 7 شباط / فبراير الجاري 2019، وذلك استناداً إلى أن السلطات في الولاية، ربما قد تكون انتهكت «حقوقه الدينية»، بعد رفضها السماح لرجل دين مسلم حضور الإعدام، وفقاً لما ذكره موقع «سكاي نيوز».
وكانت محكمة الاستئناف في الدائرة «الحادية عشرة 11»، قد صرّحت يوم الأربعاء الماضي 6 شباط / فبراير 2019، إنها قد أمرت بوقف تنفيذ حكم الإعدام على السجين المسلم «دومينيك راي»، والبالغ من العمر 42 عاماً، وأشارت إلى أن هذا الوقف سيظل مستمراً لأجل غير مسمى، وكان ذلك قبل يوم واحد فقط من إعدامه بـ«حقنة قاتلة».
وذكرت وسائل الإعلام الأمريكية، أن هيئة المحكمة التي تضم ثلاثة قضاة، كانت قد كتبت بأنه يبدو أن ولاية «ألاباما» قد انتهكت مادة في التعديل الأول للدستور الأميركي التي تتعلق بالحقوق الدينية للسجناء. ويُشار إلى أن الولاية الأمريكية كانت قد طعنت بقرار وقف التنفيذ.
وذكرت الولاية في وثيقة للمحكمة، أن إدارة السجون في «ألاباما» نفت أن السجين المسلم «دومينيك راي»، والذي سُجن لقتله فتاة تبلغ من العمر 15 عاماً، قبل ما يقارب الـ23 عاماً، كان قد طلب وجود «رجل دين» خلال إعدامه. وقالت إنه يحق لموظفي الإدارة فقط حضور تنفيذ الحكم. وأضافت الولاية الأمريكية، بأن قسّ السجن المعين من قبل إدارة السجون، يحق له حضور الإعدام، لكن أي «مرشد روحي» آخر يمكنه متابعة التنفيذ من غرفة أخرى.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X